علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة تستعد لإعلان تدوير بين مديري المستشفيات ونوابهم خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن الوزارة انتهت من إعداد كشوف لحركة التدوير، التي ستشمل إلى جانب مديري المستشفيات ونوابهم، عدداً من مديري الإدارات المركزية في الوزارة.

Ad

وأضافت المصادر أن هذا التدوير قد يعلن الأسبوع الجاري أو المقبل على أقصى تقدير، ويهدف إلى ضخ دماء جديدة وتطوير آلية العمل في مختلف قطاعات الوزارة، لاسيما أن الوزارة عازمة على افتتاح عدد من المشاريع الصحية الكبرى خلال الفترة المقبلة.

وكانت وزارة الصحة اعتمدت الشهر الماضي تدويراً جزئياً لعدد من مساعدي مديري الشؤون الإدارية بالمستشفيات العامة والمراكز التخصصية.

مركز طوارئ

في موضوع منفصل، يفتتح وزير الصحة د. باسل الصباح في الحادية عشرة من صباح اليوم مركز الحوادث والطوارئ في منطقة صباح الأحمد السكنية.

ويعد هذا المركز، مستشفى مصغراً، وسيعمل على مدار الساعة وخلال العطلات والأعياد، وهو مجهز بكل الأنظمة والأجهزة الطبية، ويضم 31 سرير ملاحظة، تشمل الرجال والنساء والأطفال، ويشرف عليه أطباء من الحوادث وأطباء العظام والجراحة العامة وحوادث الأطفال.

ويخدم مركز صباح الأحمد للطوارئ سكان تلك المدينة للحالات الطارئة، كذلك منطقة الوفرة والمناطق السكنية المستقبلية التي تجاور هذا المركز، كما يضم مختبراً للأشعة السينية والسونار والأشعة المقطعية.

التراخيص الصحية

إلى ذلك، علمت "الجريدة"، أن إدارة التراخيص الصحية أصبحت تمارس بالفعل العديد من اختصاصات لجنة التراخيص الطبية المنصوص عليها في المرسوم بقانون 25 لسنة 1981 وقانون المؤسسات العلاجية.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن الإدارة وبتوجيهات من الوكيل المساعد المختص أصبحت تقوم بالعديد من اختصاصات لجنة التراخيص لتسهيل الإجراءات وتقليص الدورة المستندية.

وأشارت المصادر إلى أن مهام إدارة التراخيص الصحية تتلخص في إصدار وتجديد التراخيص الصحية بجميع أنواعها وهذه التراخيص تشمل، إصدار التراخيص الخاصة بمزاولة مهنة الطب والمهن المعاونة ومهنة الصيدلة في القطاعين الخاص والحكومي، وإصدار التراخيص الخاصة بفتح المستشفيات والمراكز الطبية والمستوصفات والعيادات الخاصة وتراخيص محلات المهن المعاونة لمهن الطب كمحلات النظارات الطبية ومحلات صناعة وتركيب الأسنان.

وأوضحت أن الإدارة تصدر تراخيص لأنشطة صحية أخرى مثل تراخيص محلات تقديم خدمات الرعاية الصحية وتراخيص محلات بيع الأغدية والمنتجات الغذائية والنباتية الصحية.

وأضافت أن الإدارة تتولى مهام الإشراف والرقابة على النشاط الخاص من خلال التفتيش وضبط المخالفات بالتعاون مع لجان الرقابة والتفتيش المختلفة المختصة في هذا المجال، لافتة إلى أن الإدارة تقوم بدراسة الملاحظات والشكاوى بخصوص مخالفات ممارسة المهن الطبية والصحية في القطاع الخاص.