ينطلق القمر الصناعي الاماراتي (خليفة سات) الذي تم تصنيعه بالكامل في دولة الامارات وبأيدي مهندسين اماراتيين من المحطة الارضية في مركز (تانيغاشيما) الفضائي في اليابان يوم الاثنين المقبل على متن الصاروخ (اتش آي آي).

Ad

وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) في بيان اليوم الجمعة ان القمر (خليفة سات) يمتلك خمس براءات اختراع ويبلغ طوله مترين فيما يصل وزنه الى 330 كيلوجراما وهو مزود بنظام تصوير متطور وعالي الدقة ويمكنه التصوير من على بعد 600 كيلومتر فوق سطح الكرة الأرضية.

واضاف البيان انه بمجرد دخول القمر الى مداره المنخفض حول الارض على ارتفاع 613 كيلومترا تقريبا سيبدأ عمله في التقاط صور فضائية للأرض وارسالها الى محطة التحكم الارضية داخل (مركز محمد بن راشد للفضاء) في دبي حيث من المقرر ان تستخدم صوره لتلبية متطلبات التخطيط المدني والعمراني والبنية التحتية.

وفي مجال الحفاظ على البيئة سيعمل القمر على رصد التغيرات البيئية بغرض دعم الجهود الدولية الرامية الى الحفاظ على البيئة لاسيما رصد التأثيرات الناجمة عن الاحتباس الحراري اثر انصهار القمم الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي.

ويشكل (خليفة سات) تحولا مهما في طبيعة وشكل استثمارات الامارات في قطاع الفضاء والتي وصلت قيمتها حتى منتصف العام الحالي ما يقارب ستة مليارات دولار امريكي بما في ذلك بيانات اقمار الاتصالات والبث الفضائي واقمار الخرائط الارضية والمراقبة والاستطلاع.

‎ وستتم عملية الاطلاق بالشراكة مع شرك ة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة ومنظمة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) لينضم بذلك (خليفة سات) الى الأقمار الصناعية الأخرى التابعة لمركز محمد بن راشد للفضاء ومنها (دبي سات-1) الذي اطلق في عام 2009 و(دبي سات-2) الذي اطلق في عام 2013.

وكان وزير الدولة لشؤون التعليم والمهارات المتقدمة ورئيس وكالة الامارات للفضاء الاماراتي الدكتور احمد الفلاسي قال في تصريح سابق لوكالة (وام) ان تحديد موعد اطلاق قمر (خليفة سات) في 29 أكتوبر المقبل يؤكد ان دولة الامارات تسير على الطريق الصحيح في رحلتها نحو تحقيق طموحاتها في مجال الفضاء التي انطلقت منذ عقود.

واضاف الفلاسي "نفخر ببناء منظومة علمية وتعليمية متمكنة اخرجت جيلا واعدا من ابناء وبنات الامارات الذين قاموا بدورهم بتمهيد الطريق للأجيال القادمة التي ستواصل المسيرة في اطلاق (مزن سات) العام المقبل و(مسبار الأمل) نحو المريخ عام 2020 واختيار أول رائد فضاء اماراتي لارساله الى الفضاء".