رغم أنه لم يبق إلا أقل من 72 ساعة على انطلاق دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر، فإن بعض اللجان البرلمانية وقعت في مطب مخالفة وإهمال التكليفات الصادرة عن مجلس الأمة، إذ انتهت فترة التكليف دون إنجاز التقارير المطلوبة، وهناك أكثر من 17 موضوعاً لدى ثماني لجان لم يتم البت فيها.

وهناك أمثلة صارخة على تلك المخالفات، ففي أروقة «الداخلية والدفاع» البرلمانية لا يزال طلب التحقيق في «تزوير الجناسي» مركوناً، ورغم انتهاء مدة التكليف بهذا الشأن، فإن اللجنة لم تطلب مهلة جديدة ولم تنجز تقريرها، ولم تُطلع المجلس على نتائج التحقيق.

Ad

كما أن الاقتراحات بقوانين المتعلقة بقانون «الانتخابات»، والتي كان يُفترَض إنجاز تقريرها خلال العطلة الصيفية، لم تعقد اللجنة اجتماعاً واحداً لمناقشتها والعطلة أوشكت أن تنتهي، مما يعني أنها خالفت تكليف المجلس.

ولا يختلف الأمر كثيراً في «التعليمية»، التي لم تنجز المواضيع المهمة المدرجة على جدول أعمالها، ومنها الشهادات الدراسية، والإجازات العلمية غير المعتمدة من الجهات الرسمية، وظاهرة الغش في الامتحانات، وقرار «الأيلتس» للابتعاث الخارجي.

أما «حقوق الإنسان» فلم تنجز تكليف المجلس بشأن الرسالة الواردة من رئيسه بالموافقة على الطلب المقدم من رئيس اللجنة بتكليف الأخيرة بالتحقيق في الحوادث المتكررة لمحاولات الانتحار من المقيمين بصورة غير قانونية (البدون)، والوقوف على أسبابها وآثارها، وكيفية معالجتها، ومدى الالتزام بمعايير حقوق الإنسان بهذا الشأن. ومن المقرر أن تجتمع 4 لجان غداً لإنجاز تقاريرها.