قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان قيمة التداولات العقارية بنهاية شهر اغسطس الماضي بلغت 136 مليون دينار كويتي نحو (447 مليون دولار امريكي) من 310 صفقات مقابل 548 مليون دينار نحو (1.8 مليار دولار) من 744 صفقة.

وأضاف (بيتك) في تقريره العقاري الصادر اليوم السبت ان شهر اغسطس الماضي شهد تراجعا واضحا في القطاعات العقارية كافة.

Ad

وذكر ان تداولات قطاع السكن الخاص سجلت نحو 65 مليون دينار مايعادل (181 مليون دولار) في أغسطس منخفضة بنسبة 55 بالمئة عن مستوياتها المرتفعة التي كانت قد زادت الى 144 مليون دينار نحو (473 مليون دولار) بنسبة شهرية وصلت إلى 73 بالمئة في يوليو الماضي ويعد مستواها في أغسطس الأدنى خلال نحو عامين.

واوضح ان تداولات السكن الخاص تسير بشكل متذبذب خاصة في الأشهر الأخيرة من الربع الثاني بعدما عززت تداولات القطاع مسارها التصاعدي منذ بداية العام مبينا ان تداولات القطاع انخفضت على أساس بنسبة ثمانية بالمئة عن مستوياتها في أغسطس 2017.

وعن تداولات القطاع الاستثماري افاد (بيتك) بانها بلغت حوالي 63 مليون دينار نحو (207 مليون دولار) بنهاية أغسطس أي أدنى مستوياتها منذ بداية العام الحالي بعد أن قفزت لمستويات استثنائية مرتفعة في يوليو حين بلغت 261 مليون دينار نحو (858 مليون دولار).

ولفت الى ان الاتجاه العام لقيمة تداولات القطاع يسير في مسار تصاعدي مغاير من بداية العام الحالي وبالرغم من تراجعها شهريا فان قيمتها زادت بشكل ملحوظ بنسبة 74 بالمئة عن قيمتها التي سجلتها في ذات الشهر من العام الماضي.

وحول تداولات القطاع التجاري بين (بيتك) انها بلغت ثمانية ملايين دينار نحو (26 مليون دولار) في أغسطس مقتربة من أدنى مستوياتها مقابل حدود استثنائية كانت شهدتها في يوليو حين بلغت 130 مليون دينار نحو (427 مليون دولار).

وأضاف انه يلاحظ بقوة تذبذب التغير الشهري لتداولات هذا القطاع لافتا الى انه على أساس سنوي فما زالت حالة تذبذب مستمرة لمعدلات التغير السنوية في قيمة تداولات القطاع التجاري حيث تعد قيمتها في أغسطس أقل بنسبة 86 بالمئة من قيمتها في أغسطس 2017.

واوضح ان تداولات العقارات الحرفية بلغت 680 ألف دينار نحو (مليوني دولار) في أغسطس مقابل مستويات مرتفعة قيمتها 13.7 مليون دينار نحو (45 مليون دولار) بنهاية يوليو.