رحيل جو وايت عن 75 عاماً

أحد أبرز مغني موسيقى «سوامب روك» الأميركية

نشر في 28-10-2018
آخر تحديث 28-10-2018 | 00:01
توني جو وايت
توني جو وايت
توفي الموسيقي الأميركي توني جو وايت، أحد أبرز وجوه موسيقى "سوامب روك" الأميركية، عن 75 عاما، حسبما أعلنت الشركة المنتجة لأعماله أمس الأول.

وكان هذا الفنان مؤلفا موسيقيا ومغنيا وعازفا لآلتي الغيتار والهارمونيكا، وتوفي في منزله بولاية تينيسي في جنوب شرق الولايات المتحدة، واستعاد مغنون كبار أغنيات عدة للفنان، بينهم إلفيس بريسلي وتينا تورنر وجو كوكر وويلي نيلسون خلال مسيرة طويلة امتدت نصف قرن.

وأشادت شركة "ييب روك ريكوردز" للإنتاج الموسيقي بالفنان الراحل، واصفة إياه بأنه "أسطورة"، مشيرة إلى أن أغنيات توني جو وايت "مزجت أنماطا عدة من البلوز والروك والكانتري والـ آر آند بي والأميريكانا، ما يشهد على مرونته المذهلة وجذوره".

موسيقى البلوز

ولد توني جو وايت في لويزيانا في صيف 1943، وقد تعرّف إلى موسيقى البلوز في سن المراهقة، وبعدما أدى الموسيقى لسنوات في النوادي الليلية بولاية تكساس المجاورة، أصدر أولى أغنياته الضاربة عام 1968 بعنوان "صول سان فرانسيسكو"، التي خولته المشاركة في مهرجان جزيرة وايت البريطانية عام 1970.

وفي هذا العام، نالت أغنيته "بولك سالاد أني" شهرة بفضل أدائها من جانب ملك الروك إلفيس بريسلي.

حضور وغياب

وطرح توني جو وايت بعدها مجموعتين موسيقيتين من إنتاج شركة "وورنر براذرز"، إحداهما تحمل عنوان "هومّايد آيس كريم".

وغاب بعدها عن الساحة الفنية خلال الثمانينيات قبل أن يعود إلى الضوء في 1989، مع استعانة تينا تورنر به في ألبومها "فورين أفير"، وبقي مخلصا لموسيقى "سوامب بلوز" التي تمزج بين أنماط مختلفة.

وكان هذا الفنان، الذي آثر في أكثر الأحيان إخفاء عينيه خلف نظارات شمسية، يكتفي بالظهور على المسرح برفقة عازف درامز فقط، وأصدر أخيرا ألبوما جديدا بعنوان "باد ماوثن" يتضمن 5 أغنيات جديدة، إضافة إلى بعض من أشهر أعماله.

back to top