مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية

التزام بقضايا الشباب وصرخة بضرورة التغيير

نشر في 28-10-2018
آخر تحديث 28-10-2018 | 00:10
تُعقد بين الأول من نوفمبر المقبل و30 منه النسخة الرابعة من «مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية»، وهي تندرج تحت عنوان «الغد» الذي يحمل في طياته التزاماً بغد الشباب اللبناني، وصرخة بضرورة حماية البيئة، والغد، ووعياً بأن أخذ العبر من تجارب الماضي شرط ضروري لتغيير الأمور في المستقبل.
يتضمن «مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية» مرحلتين: خارج الأسوار، ملاقاة الجمهور البعيد عن العاصمة في مراكز المحافظات وسائر المدن؛ كذلك في الجامعات والمدارس والمراكز الثقافية في المناطق كافة (30-1 نوفمبر المقبل). داخل الأسوار، عرض 60 فيلماً وثائقياً في متروبوليس-أمبير-صوفيل حول مختلف مجالات الفن والثقافة (25-20 نوفمبر المقبل).

ويختتم في 30 نوفمبر في المعهد الفرنسي في بيروت بالتعاون مع TV5 Monde ومعهد العالم العربي- باريس.

خارج الأسوار

يفتتح «مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية» فعالياته بعرض أكثر من 40 فيلماً في المراكز الثقافية في مختلف المناطق اللبنانية (3، و10، و17، و24 نوفمبر).

من 1 إلى 19 نوفمبر يلاقي المهرجان الشباب في جامعاتهم، فتعرض أفلام اختارتها إدارات 13 جامعة. ومن 1 إلى 30 نوفمبر، يلاقي التلامذة في المدارس من خلال عرض وثائقيينLady Liberty (2014)، وWe Made every Living Thing (from Water (2018.

داخل الأسوار

بين 20 و25 نوفمبر، تعقد فعاليات «مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية» في صالتي متروبوليس-أمبير-صوفيل، في بيروت، ويفتتح بعرض فيلمين: Josephine Baker, the Story of an (Awakening (2018 بالشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الأميركية وMaurice (Béjart, l’âme de la danse (2017 بالفرنسية بالشراكة مع سفارة سويسرا. كذلك سيُعرض 60 وثائقياً حول المواضيع التالية: العمارة، والرقص، والرسم، والفنّ، وعلم الآثار، والموسيقى، والتصميم، والتصوير الفوتوغرافي، والتراث، كذلك البيئة.

ذكرى الاستقلال

يخصِّص منظمو المهرجان برنامج 22 نوفمبر ذكرى استقلال لبنان لعرض أفلام عن لبنان. «الغد» هو في قلب هذا اليوم الوطني، ذلك أن مسألة التردّي المريع للبيئة، ولموارد البلاد الطبيعية - تردّي التربة والمياه تحديداً - تثير القلق. في هذا السياق يعرض الفيلم الوثائقي We Made Every Living Thing from Water (إنتاج الجامعة الأميركية عام 2018) الذي يستند إلى معلومات علمية ومقابلات مع متخصصين في المياه، وقد أُطلقت حملة توعية «ما في ميّ، ما في حياة!» حول هذا المورد الطبيعي الرئيس في لبنان بالتعاون مع السفارة السويسرية.

طرابلس، هذه السنة، في قلب البرامج الذي يكرسه «مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية» ليوم الاستقلال في 22 نوفمبر المقبل عبر تكريم ابن طرابلس المخرج جورج نصر (مواليد 1927) أحد من مؤسسي السينما اللبنانية، من خلال عرض فيلمين L’Artisanat au Liban (1960) و(Un Certain Nasser (2017.

Niemeyer 4 Ever

خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد للإعلان عن انطلاق «مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية»، عرض الفيلم الوثائقي ( Ever4 Niemeyer 2018)، من إخراج نيكولا خوري وإنتاج «مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية» وبالشراكة مع وزارة السياحة.

يعود «مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية» إلى واحدة من المشاريع الرائدة في الستينيات في لبنان: «معرض رشيد كرامي الدولي»، هذا المعلم الذي صار «مدينة أشباح» في طرابلس، التحفة الهندسية المنسية من تصميم Oscar Niemeyer، أيقونة الهندسة المعمارية الحديثة في القرن العشرين.

في هذا السياق، قالت ندى سردوك (المدير العام لوزارة السياحة): «انكسر الحلم وأفرغت المساحات من محتواها وتجمد الزمن وضاق الأفق. إلا أن هذا الحلم الذي لم يكتمل ولد مجدداً اليوم عبر الفن والصورة والإبداع».

يندرج هذا الفيلم ضمن الشراكة بين «مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية» ووزارة السياحة، وثمرتها سلسلة من الأفلام الوثائقية حول التراث الوطني، وفي كل عام، سيختار المهرجان فيلماً وينشره في لبنان والخارج.

بدورها أشارت مؤسسة المهرجان أليس مغبغب إلى أن دورة 2018 تتجه بثبات نحو «الغد»، من أجل الشباب، وبيئة أفضل والتغيير».

حضر المؤتمر الصحافي: السفير البلجيكي لدى لبنان هوبير كورومان، والمدير العام لوزارة السياحة ندى سردوك، ونائب رئيس بعثة السفارة السويسرية إليزابيث جيلجن، ونائب رئيس البعثة في السفارة الأميركية إد وايت، ونائب رئيس بعثة السفارة الإسبانية غابرييل دو شينشترو، والملحقة الاقتصادية والثقافية لدى سفارة اليابان آي أودوريبا، ومديرة المعهد الثقافي الإيطالي مونيكا زيكا، وسناء حمود ممثلة وزارة التربية والتعليم العالي، ومؤسسة المهرجان أليس مغبغب، وأعضاء لجنة المهرجان ماريا شختورة ونادين مقدسي وممثلون من رعاة المهرجان والشركاء الثقافيون ومدعوون.

منظمو المهرجان يخصصون ذكرى استقلال لبنان في 22 نوفمبر لعرض أفلام عن لبنان

المهرجان يكرّم المخرج جورج نصر أحد مؤسسي السينما اللبنانية
back to top