قال مصدر من «شركة العدل غروب للانتاج الفني» إن الشركة كانت تخطط لتقديم أربعة مسلسلات جديدة خلال العام المقبل، أحدها للنجمة يسرا التي تعمل مع الشركة منذ سنوات طويلة، بالإضافة إلى عمل للنجمة نيللي كريم، و«أرض النفاق 2» للفنان الكوميدي محمد هنيدي، فضلاً عن مسلسل جرت مفاوضات بشأنه للفنان محمد رمضان؛ إلا أنها جميعها توقفت.

وأضاف المصدر أن الشركة لم تجد سبيلاً تسويقياً للأعمال الجديدة في مصر بعد مشكلات واجهتها خلال العام الماضي حول مسلسلي يسرا ومحمد هنيدي. من ثم توقف المنتج جمال العدل عن الإنتاج حتى إشعار آخر، ذلك بعد عقد جلسات متواصلة مع عدد من فرق العمل، خصوصاً بشأن مسلسلي يسرا ونيللي كريم واختيار المخرجين لهما.

Ad

يُذكر أن «العدل غروب» كانت أشهر شركة في مصر في الإنتاج الدرامي، إذ كانت تنتج أربعة مسلسلات سنوياً يتابعها عدد هائل من الجمهور المصري.

وغيرت «العدل» نشاطها عائدةً إلى السينما بعد ثماني سنوات كاملة من خلال فيلم جديد من بطولة محمد رمضان تعاقدت عليه قبل أيام قليلة، ومن المقرر أن توسع نشاطها السينمائي بدلاً من الدراما، وهي خطوة يقوم بها كثير من الشركات الأخرى.

رفض سيناريوهات

وأعلنت «سيلي ميديا» المنتجة لمسلسل «الرحلة» العام الماضي، عدم خوضها السباق الرمضاني المقبل وتوقفها بعد سنوات قدمت فيها أعمالاً ناجحة، والسبب، كما أوضحت، ضبابية المشهد الإعلامي والدرامي. كذلك رفضت السيناريوهات المقدمة لديها من عدد من الكتاب بانتظار اتضاح الرؤية أمامها.

وقرر المنتج ممدوح شاهين تقديم أحد الأعمال خارج الموسم الرمضاني بتكلفة مالية أقل بكثير من المسلسلات الرمضانية، ولكنه في الوقت نفسه لن يتعاقد على أي مسلسل للموسم الرمضاني الجديد بانتظار اتضاح الرؤية.

وكانت «أروما» التي أنتجت مسلسل «أمر واقع» لكريم فهمي العام الماضي قررت خوض المنافسة بالتعاون مع الممثل نفسه، إلا أنها تراجعت راهناً وارتأت عدم المغامرة إلا بعد الوصول إلى حل تسويقي والاتفاق مع القنوات العارضة. من ثم، رفضت مشروعات درامية عرضت عليها خلال الفترة الماضية.

أزمة عادل إمام

تواجه «ماغنوم للإنتاج الفني» مشكلة ربما تؤدي إلى تأجيل مسلسل عادل إمام وتحضيراته، كذلك مسلسل عمرو يوسف الجديد. ولم تحدد الشركة موقفها حتى الآن لعدم وجود تعاقدات من أية شبكة إعلامية، ما يهدد حضور الزعيم خلال العام المقبل، نظراً إلى المبالغ المالية الهائلة التي يتكلفها مسلسله وعدم قدرة أية قناة على دفعها في ظل الظروف الصعبة، كذلك عدم وجود تعاقدات خارجية على غرار التعاقد مع التلفزيون السعودي العام الماضي. وتفكر الشركة في التركيز على إنتاج برنامج النجمة يسرا الذي تأجل العام الماضي.

خارج السرب

يتبقى المنتج السينمائي تامر مرسي بمفرده، إذ تعاقد على أعمال مع عدد من الأبطال يحتكر السوق الدرامي بها نظراً إلى امتلاك الشركة التي يرأسها «إعلام المصريين» أكبر عدد من القنوات الفضائية من خلال «سي بي سي» و«الحياة» و«أون»، ومن المتوقع أن يكون الأكثر إنتاجاً خلال رمضان المقبل. بل إنه يغرد خارج السرب بمفرده، ومن المتوقع أن يقدم نحو ثمانية مسلسلات، ولكنه حتى الآن لم يبدأ التحضير الفعلي على عكس السنوات الماضية.

«إم بي سي» إحدى الشبكات التي حافظت على قيمتها السوقية، وهي تنتج خلال العام المقبل مجموعة من المسلسلات ولكن بعدد قليل نسبياً، ولكنها حاضرة بقوة، وأحد المسلسلات للفنان علي ربيع في تعاون ثانٍ بينهما.

وحاولت «الجريدة» التحدث إلى عدد من المنتجين السابق ذكرهم ولكنهم رفضوا ذلك، معلقين بأن «الأمور لم تضح بعد ولم نجد أي عقود تسويقية»، فيما عبَّر بعضهم عن غضبه ممن يحاولون تدمير صناعة الدراما.