كشفت مصادر مالية، أن شركة استثمارية كويتية كبرى مدرجة في البورصة تملك فيها الحكومة حصة أجرت عمليات شراء لحصص أسهم في شركة "آستون مارتن" خلال عملية الطرح التي تمت للشركة أخيراً في لندن.

وقالت المصادر، إن الشركة نجحت في شراء كمية جيدة، كاستثمار لها ولعملائها بعد تقييمها للشركة ومستقبلها على أنها استثمار جيد يمكن أن تحقق ربحاً إيجابياً منه. ومن غير المعلوم إن كانت الشركة ستفصح عن ذلك الاستثمار من عدمه، في الوقت الراهن.

Ad

وأشارت إلى أن هناك صناديق سيادية في المنطقة ظهرت ضمن قوائم المشترين من أبرزها كميات لحساب صندوق أبوظبي بحسب المصادر، وعدد من الشركات الإقليمية الأخرى، من أبرزها سي اي بي كابيتال، إضافة إلى عدد من رجال الأعمال الخليجيين.

وذكرت مصادر أن الأطراف التي استثمرت في الشركة تراهن على تحقيق أرباح إيجابية خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن أن أطرافاً كبرى قامت بعمليات الشراء تبدي الرغبة في زيادة حصصها خلال الفترة المقبلة، لرغبتها في التمثيل في مجلس الإدارة.

وفي مطلع أكتوبر الجاري تم طرح حصة تبلغ نحو 25 في المئة من الشركة في سوق لندن بعد حصولها على الموافقات اللازمة بسعر يبلغ نحو 19 جنيهاً إسترليني للسهم.

واستهدف الملاك تقيم للشركة كقيمة سوقية تتراوح بين 4.02 و5.07 مليارات جنيه إسترليني، ما يعادل 6.7 مليارات دولار.

يذكر أن الشركة تنوي استخدام حصيلة الاكتتاب لتمويل توسعاتها بما فيها افتتاح مصنع جديد في ويلز العام المقبل. وكانت الشركة قد حققت أول أرباح لها العام الماضي، منذ عام 2010، لتسجل أعلى إيرادات في تاريخها، والتي وصلت إلى 1.14 مليار دولار.

وكشفت عملية إدراج "آستون مارتن" في لندن أن شركة الدار باعت حصة قدرها 37.5 في المئة من شركة آستون مارتن لاجوندا المحدودة لشركة Investindustrial الإيطالية بشكل زيادة رأس المال بسعر حوالي 68 مليون دينار (150 مليون دولار) في حين انتقلت حصة أخرى من ملكية الدار لمستثمرين كويتيين، قالت مصادر مالية إنها جاءت على سبيل تسوية دين.