تمكّن رجال المباحث الجنائية من ضبط ثلاثة وافدين مصريين متهمين بعرض بيانات خاصة بما يقارب 800 ألف مواطن، مخزنة على «فلاش ميموري» مقابل 250 ديناراً للفلاش الواحد، وأظهرت التحقيقات أن أحدهم حصل على تلك البيانات (الداتا) عبر إحدى شركات الخدمات.

وقال مصدر أمني،

Ad

لـ «الجريدة»، إن مواطناً أبلغ «المباحث الجنائية» أنه قرأ إعلاناً في أحد المواقع الإلكترونية عن عرض «داتا» خاصة بالمواطنين للبيع، مشيراً إلى أن المبلّغ أوضح أنه اتصل بالمعلن، الذي تبين أنه مقيم مصري، واستفسر منه عن محتويات «الداتا» وسعرها، فأجابه بأنها تحتوي على بيانات 800 ألف مواطن وأماكن عملهم وأرقام هواتفهم وأرقامهم المدنية والحالة الاجتماعية ومعلومات أخرى، وأن سعر «الفلاش» 250 ديناراً.

وأضاف المصدر أن رجال المباحث طلبوا من المبلّغ التواصل مع المعلن، وتحديد موعد لعملية التسليم والتسلم، موضحاً أن المتهم حدد للأخير أحد المراكز التجارية في منطقة الشويخ للقائه، في وقت كان رجال المباحث يراقبون الموقف حتى وصل المتهم وسلم إلى المبلّغ «الفلاش» بعد أن نسخ عليه المعلومات الخاصة بالمواطنين من جهاز «لابتوب» كان بحوزته، وألقوا القبض عليه وأحالوه إلى مكتب التحقيق.

وذكر أن المتهم اعترف على اثنين من شركائه، وهما مصريان، فأُلقي القبض عليهما في مقر سكنهما، مشيراً إلى أن المتهمين الثلاثة أقروا بأنهم حصلوا على تلك المعلومات من شخص رابع، لا يعرفون بياناته، تمكّن من جمع «الداتا» من خلال عمله في إحدى شركات الخدمات الخاصة التي يتعامل معها آلاف المواطنين، وتعمل بشكل دوري على إنشاء قاعدة بيانات لهم من خلال صورة البطاقات المدنية.

وأوضح أن رجال المباحث أبلغوا وكيل النائب العام بالقضية واعترافات المتهمين، فأمرهم بالتحفظ عليهم وإحالتهم إلى النيابة العامة للتحقيق معهم.