«الصحة»: مستشفى بسعة 600 سرير في مدينة صباح الأحمد قريباً

باسل الصباح افتتح مركز حوادث المدينة: سيحقق نقلة نوعية في منظومة الإسعاف

نشر في 28-10-2018
آخر تحديث 28-10-2018 | 00:02
 وزير الصحة متفقداً المركز بحضور الوزيرة بوشهري
وزير الصحة متفقداً المركز بحضور الوزيرة بوشهري
كشف وزير الصحة د. باسل الصباح عن تشييد وبناء مستشفى بسعة 600 سرير في مدينة صباح الأحمد خلال المرحلة المقبلة، يضم جميع التخصصات الطبية.

وقال الصباح، في تصريح للصحافيين صباح أمس، على هامش افتتاح مركز حوادث وطوارئ مدينة صباح الأحمد بمنطقة الأحمدي الصحية، إن المركز يحتوي على مهبط للإسعاف الجوي، لضمان التعامل السريع مع المصابين والحوادث.

وأوضح أن مثل هذه التجربة ستتكرر مستقبلا في المنطقة الشمالية.

وأكد الصباح أن المركز سيحقق نقلة نوعية وغير مسبوقة في منظومة الإسعاف والطوارئ والرعاية العاجلة، وبما يتفق مع رؤية الوزارة والتزاماتها، للعمل على خفض معدلات الوفيات والمضاعفات بسبب الحوادث والطوارئ والأعباء المترتبة عليها، وذلك ضمن برنامج عمل الحكومة والخطة الإنمائية للدولة والأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة ذات العلاقة بالصحة.

إنه تم تصميمه وتنفيذه وتجهيزه ليصبح بمنزلة مستشفى مصغر، لاستقبال ورعاية الحالات الطارئة والحرجة والحوادث وإنقاذ الحياة.

وأشار إلى أن الأداء والخدمات المقدمة في المركز تتكامل مع ما يقدمه مستشفى العدان.

 

مساحة المركز

وأضاف أن المركز يقام على مساحة 7 آلاف متر مربع، ويتكون من غرفتين لفحص الحالات الطارئة، ووحدة للملاحظة تحتوي على 9 أسرّة للرجال ومثلها للنساء و8 أسرة للأطفال، وغرفة لطوارئ العظام، وأخرى للعمليات وقسم للأشعة، ومختبر وغرفة إنعاش تحتوي على 5 أسرّة، فضلا عن الصيدلية ومركز إسعاف وتدريب على إنقاذ الحياة مجهز بالكامل، لتدريب الكوادر الطبية ومقدمي الرعاية الصحية وصقل مهاراتهم ومستوى أدائهم للقيام بالإنعاش القلبي الأساسي والإنعاش القلبي المتقدم وإنقاذ الحياة.

وأوضح وزير الصحة أن المركز يطبّق نظام فرز وتصنيف المرضى، وفق المعايير الكندية لتصنيف الحالات بالطوارئ، كما تم تزويده بالكوادر الطبية والتمريضية المتخصصة والفنيين، فضلا عن تجهيزه بأحدث الأجهزة والمعدات والتقنيات والمستلزمات الطبية، ووفقا لأحدث المواصفات العالمية المراعية لمعايير منع العدوى وسلامة المرضى.

 

مبان حكومية

بدورها، أشادت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة للخدمات د. جنان بوشهري بالجهود المبذولة من وزارة الصحة، لافتتاح المركز الصحي في مدينة صباح الأحمد السكنية، لافتة إلى أن استكمال الجهات الحكومية تشغيل الخدمات التابعة لها، يسير على قدم وساق.

وأوضحت أن "السكنية" مستمرة في تسليم المباني العامة للجهات المسؤولة لتشغيلها، مشيرة إلى أن المؤسسة سلمت 255 مبنى حكوميا، وجار تسليم 61 في القريب العاجل.

وأكدت أن هناك توجيهات من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لجميع الجهات، بالإسراع في تشغيل الخدمات العامة بالمنطقة، وذلك لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين، وتسهيل سبل المعيشة لهم.

بوشهري: «السكنية» سلّمت 255 مبنى حكومياً وجارٍ تسليم 61 أخرى
back to top