بحضور السفير البريطاني، دشنت الإدارة العامة للطيران المدني، أمس، أولى رحلاتها التشغيلية إلى مطار هيثرو في لندن عبر مبنى الركاب الجديد T4 المخصص للخطوط الجوية الكويتية.

وأعلن المدير العام لـ "الطيران المدني" م. يوسف الفوزان أن تدشين أول الرحلات إلى لندن جاء حسب الخطة التي وضعتها الإدارة للانتقال التدريجي من مطار الكويت الدولي T1 إلى مبنى الركاب T4.

Ad

وقال الفوزان، في تصريح صحافي أمس، إن العمليات التشغيلية لمبنى T4 ستتم نهاية الشهر الجاري بنسبة 100 في المئة، مبيناً أن تدشين خط لندن جاء عقب تسيير الرحلات عبر مبنى T4 إلى دول الخليج العربي والدول العربية، تلتها الأوروبية، ثم لندن.

وأكد أن فريقا متكاملا قام بدراسة وعرض جميع المتطلبات والخدمات المقدمة للمسافرين فيما يتعلق بالمطاعم والمقاهي، مشيرا إلى أنه بصدد توقيع العقود مع المستثمرين.

وحول مبنى المطار الجديد T2، أوضح الفوزان ان المشروع لدى وزارة الاشغال العامة، ومن المتوقع ان يتم تشغيله بشكل كامل في عام 2021.

من جهته، أعرب السفير البريطاني لدى الكويت، مايكل دافنبورت، عن سعادته لتدشين أولى الرحلات من مبنى الركاب T4 الى مطار هيثرو في لندن، مشيراً الى انه تم توقيع الاتفاقية نهاية شهر يوليو الماضي.

وأشار دافنبورت الى أن بريطانيا تشهد نسبة كبيرة من أعداد الزوار الكويتيين، مبينا انهم يسعون إلى مواصلة التعاون على مستوى السياحة ما بين الكويت وبريطانيا للوصول الى افضل المستويات.

وحول الإجراءات الأمنية بالمبنى الجديد، أكد دافنبورت أن الكويت تتمتع بكفاءة أمنية عالية، موضحا أن الإجراء الأمني يعد من من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها، وهذا الأمر ينعكس إيجابا على حماية المسافرين.

من جانبه، أكد مدير إدارة الهندسة ورئيس تشغيل مبنى T4 م. صالح الفداغي أن انطلاقة أولى الرحلات إلى لندن تعتبر المرحلة الخامسة لتشغيل المبنى، لافتا إلى أن خطة تشغيل المبنى معتمدة من منظمة "الإيكاو"، حيث تقيم كل مرحلة عقب التشغيل بما فيها من ايجابيات وسلبيات، ومن ثم الانتقال إلى المرحلة التي تليها.

وذكر الفداغي أنه لا يوجد حتى الآن أي ملاحظات على عمليات التشغيل، وهناك رضا على العمليات التشغيلية سواء على صعيد جهات التشغيل أو حتى المسافرين، لافتا إلى وجود تكملة انشائية للمبنى مازالت قيد الانشاء.

وأكد أن المرحلة المقبلة تتضمن انطلاق الرحلات إلى دول شرق آسيا، تتبعها الولايات المتحدة، مبيناً أنه تم توقيع 5 محلات تجارية في المبنى الجديد بعد أخذ الموافقات من جميع الجهات الرقابية وتحقيق أعلى الإيرادات.

وذكر أن تشغيل مبنى الركاب T4 عن طريق المشغل العالمي "انشن الكورية" يتضمن 3 أهداف هي: تشغيل المطار على أفضل مستوى من الخدمات، ونقل الخبرات وتدريب الشباب الكويتيين، وتحقيق أعلى إيرادات للدولة.