«الأشغال»: الاختبارات التحريرية لـ «الإشرافية» توقف الدعاوى

حسمت الخلاف على الكفاءة والأقدمية واعتمدها ديوان الخدمة

نشر في 30-10-2018
آخر تحديث 30-10-2018 | 00:02
جانب من الحضور في ندوة الوظائف الإشرافية
جانب من الحضور في ندوة الوظائف الإشرافية
أكد الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية والقانونية في وزارة الأشغال، حمد الغريب، أن الاختبارات التحريرية وضعت حدا للقضايا التي ترفع على الوزارة من الموظفين، مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء والماء كسبت 18 حكما رفعت عليها بسبب اعتماد الاختبارات التحريرية في اختيار الموظفين للوظائف الإشرافية، الأمر الذي اعتمدته وزارة الأشغال كذلك، وفق للشروط التي وضعها ديوان الخدمة المدنية.

وقال الغريب، في ندوة أقامتها «الأشغال» أمس، لإلقاء الضوء على الآلية المعتمدة حاليا لاختيار الموظف للوظيفة الإشرافية، إن شرط الاختبار التحريري لم يكن موجودا في السابق، وكانت لجنة شؤون الموظفين تختار من بين المتقدمين، ومن ثم كان يذهب كثير من الموظفين الذين لم يكن لهم نصيب في تلك الوظائف إلى القضاء، وفي كثير من الأحيان يحكم لهم القضاء، وفي حيثيات تلك القضايا يشير القضاء إلى أنه لا توجد شروط موضوعية يتم من خلالها اختيار الموظف للوظيفة الإشرافية.

وأضاف: الهدف من الإعلان عن الوظائف الإشرافية اختيار الأفضل لتلك الوظيفة لا الأقدم، وسعت وزارات الدولة إلى أن تجد مخرجا لمشكلة الأفضلية والأقدمية، وحسمت ذلك الخلاف من خلال «الاختبارات التحريرية».

حسم المشكلة

وتابع، رأت وزارة الأشغال أن تلجأ إلى الاختبارات التحريرية لحسم مشكلة الأقدمية والأفضلية، وتم تقسيم الاختبارات إلى قسمين «التحريري» يحصل فيها الموظف على 70 في المئة، و»الشفوي» يحصل على 30 في المئة.

وأشار إلى أن لجنة الاختبار التحريري هي التي تفرز الموظفين قبل اجتياز الاختبارات، ويتم استبعاد الموظف الذي لا تنطبق عليه الشروط، ومن تنطبق عليه الشروط الموضوعة للوظيفة الإشرافية يتم إعلامه بموعد الاختبار للوظيفة المتقدم عليها، ومن أجل أن يجتاز الموظف الاختبار التحريري لابد أن يحصل على 75 في المئة، ومن ثم يكمل الاختبارات الشفوية.

وأضاف: تشرف لجنة شؤون الموظفين على الاختبارات الشفوية وتقدم للموظف 30 سؤالا، وبعد أن يتم الانتهاء من الاختبارات يتم تقييمها جميعا، والموظف الحاصل على الدرجة الأعلى هو الذي يحصل على الوظيفة.

وقال: إن تم الإعلان عن وظيفة إشرافية في إدارة شؤون الموظفين، على سبيل المثال، ولم يجتز أحد من موظفي الإدارة الاختبار التحريري، في تلك الحالة يتم الإعلان مرة أخرى عن الوظيفة لموظفي القطاع، وفي تلك الحالة لا يحق للموظف الراسب في الاختبار الأول أن يدخل الاختبار التحريري وفق الإعلان الثاني.

وقال الغريب: هناك شروط يجب أن تتوافر في المتقدم للوظيفة الإشرافية، منها أن يكون آخر تقييم للموظف «امتياز»، وهذا التقييم اختلف حاليا عن السابق، فتقييم الرئيس المباشر في العمل الحد الأعلى له 70 في المئة، والـ 30 في المئة الأخرى على الحضور والانصراف.

back to top