ذكرت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين ان نحو 93 بالمئة من أطفال العالم الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما يتنفسون الهواء الملوث بشدة ما يعرض صحتهم ونموهم لخطر شديد.

وأوضحت المنظمة في تقرير أصدرته عشية انعقاد أول مؤتمر عالمي لها حول تلوث الهواء والصحة في جنسف ان 8ر1 مليار طفل يعانون من تداعيات هذا التلوث بشكل مأساوي مشيرة الى وفاة 600 الف طفل بسبب التهابات الجهاز التنفسي الحاد الناجم عن الهواء الملوث وفق احصائيات عام 2016.

Ad

وأظهر التقرير ان النسبة الكبرى من مشكلة تلوث الهواء تتركز في الدول النامية ومحدودة الدخل والتي تعاني من التلوث بسبب عوادم السيارات وحرق النفايات الزراعية والصناعية.

وأضاف ان الاطفال يعانون أيضا من تلوث الهواء المنزلي بسبب سوء التهوية واستعمال وسائل طهي وتدفئة غير صحية تؤثر أيضا على النساء الحوامل ما يسبب في بعض الاحيان الاجهاض أو نقص في وزن المولود نتيجة تأثير الهواء الملوث على النمو العصبي والقدرة المعرفية للجنين.

وأكد ان تلك الملوثات تزيد من فرص إصابة الاطفال بالربو وأنواع مختلفة من السرطانات فضلا عن تعريضهم للأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة.

ونقل التقرير عن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غبريسيس قوله "ان الهواء الملوث يسمم ملايين الأطفال ويدمر حياتهم وأمر لا يغتفر اذ يجب أن يكون كل طفل قادرا على تنفس الهواء النقي حتى يتمكن من النمو وتحقيق أحلامه الكاملة".

وتدعم منظمة الصحة العالمية تنفيذ تدابير السياسة الصحية مثل تسريع التحول إلى وسائل طهي وتدفئة نظيفة وتشجيع استخدام وقود صديق للبيئة في وسائل النقل والسعي الى توفير المساكن الموفرة للطاقة والتي تتماشى مع معايير التهوية الصحية.