ناتاشا رينيه عضوة لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الـ 40 تقام بين 20 و29 نوفمبر... وحفظي يصفها بالتاريخية

نشر في 31-10-2018
آخر تحديث 31-10-2018 | 00:00
يترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي المخرج الدنماركي العالمي بيل أوغوست صاحب الأوسكار والسعفتين الذهبيتين، وتضم في عضويتها النجمة البلجيكية ناتاشا رينيه التي جمعت جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان وجوائز الفيلم الأوروبي وجوائز سيزار والعديد من الأسماء.
أعلنت إدارة الدورة الـ 40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يقام خلال الفترة بين 20 و 29 شهر نوفمبر المقبل أسماء أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية ويترأسها المخرج الدنماركي العالمي بيل أوغوست صاحب الأوسكار والسعفتين الذهبيتين.

وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من الممثلة الكازاخية سامال يسلياموفا آخر من حصل على جائزة أحسن ممثلة من مهرجان كان، والمخرج الفلبيني بريانتي ميندوزا صاحب "كينتاي" الفائز بأحسن مخرج في مهرجان كان، والممثلة اللبنانية ديامان بو عبود الفائزة بجائزة أحسن ممثلة من مهرجان القاهرة في دورته الماضية، والمنتج والكاتب الأرجنتيني المرشح للأوسكار خوان فيرا.

وأيضاً تضم النجمة البلجيكية ناتاشا رينيه التي جمعت جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان وجوائز الفيلم الأوروبي وجوائز سيزار، المخرجة المصرية الحاصلة على الجوائز هالة خليل، المخرج الإيطالي فرانشيسكو مونزي الفائز بخمس جوائز مختلفة من مهرجان فينيسيا، والممثل التونسي صاحب الحضور البارز في السينما المصرية والعالمية ظافر العابدين.

من جهة أخرى، أكد المنتج محمد حفظي رئيس الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن هذه الدورة تاريخية بالنسبة للمهرجان.

وأضاف حفظي، أن من الضروري المحافظة على وجود مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وحضوره القوي في المنطقة خصوصاً وسط المنافسة القوية لعدد المهرجات الأخرى، مشيراً إلى أن هناك تطورات عديدة هذا العام مثل شراء شاشات جديدة ضمن خطة المهرجان بالاهتمام الكبير بالصوت والصورة للأفلام المعروضة، إضافة الى عرض عدد من الأفلام بطريقة 4k.

وأوضح أن المهرجان هذا العام سيعرض ١٤ أو ١٥ فيلماً، عرضاً عالمياً أول، في سابقة تحدث للمرة الأولى في تاريخ المهرجان، لافتاً إلى أن برنامج ملتقى القاهرة السينمائي سيتم توسيعه بمشاركة عدد أكبر من الأفلام مع تطويره بشكل كبير.

وذكر أن هذا العام سيشهد وضع سجادة حمراء كل ليلة من ليالي المهرجان قبل عرض الأفلام التي سيحضرها فنانون وصناع وضيوف.

وأعلن عن استحداث جائزتين جديدتين فى دورة هذا العام لمنح فرص أكبر للأفلام بالفوز بالجوائز.

وكشف حفظي عن الجائزة الأولى، التي ستذهب لأفضل فيلم بتصويت الجمهور وقيمتها ٢٠ ألف دولار وتذهب للمنتج وموزع الفيلم في مصر، والثانية لأفضل فيلم عربي يتم اختياره من لجنة تحكيم مستقلة، وتختار فيلماً عربياً من كل المعروض في المسابقات المختلفة، وقيمة هذه الجائزة 15 ألف دولار ومهداة من الشركات الراعية.

وعن التكريمات، أشار إلى تكريم النجم الكبير حسن حسني في حفل الافتتاح، لافتاً إلى أنه سعيد باختيار اللجنة الاستشارية لهذا النجم لأنه قامة كبيرة، إضافة الى الموسيقار هشام نزيه الذي سيتم منحه جائزة فاتن حمامة للتميز.

وشدد على أن المهرجان لم يكرم موسيقيين منذ سنوات وكان مهتماً فقط بالمخرجين والفنانين، أما النجم الثالث الذي سيتم تكريمه فهو النجم العالمي ريف فاينز.

back to top