ترامب ينوي منع الجنسية عمن يولد في أميركا

نشر على حدود المكسيك 3 أضعاف قواته بسورية

نشر في 31-10-2018
آخر تحديث 31-10-2018 | 00:10
الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب
رغم أن منح الجنسية لمن يولدون في الولايات المتحدة منصوص عليه في التعديل الرابع عشر للدستور الأميركي، قال الرئيس دونالد ترامب إن إدارته تعمل مع مستشار قانوني لوضع حد لهذه الممارسة الموجودة منذ عام 1968، وتنص على منح الجنسية تلقائياً لأي شخص يولد على الأراضي الأميركية.

وفي مقابلة مع موقع «أكسيوس» الأميركي الإخباري، نشر أمس، ذكر ترامب: «نحن البلد الوحيد بالعالم الذي يأتي فيه الشخص ويولد له طفل فيصبح هذا الطفل بشكل أساسي من مواطني الولايات المتحدة، لمدة 85 سنة حدث ذلك مع كل الامتيازات. إنه أمر سخيف ويجب أن ينتهي، ونحن في الطريق إلى ذلك، وسيحدث بأمر تنفيذي».

اقرأ أيضا

يذكر أنه خلافاً لما قاله ترامب، هناك العشرات من البلدان التي تمنح الجنسية بلا قيود لمن يولدون بها، من بينها كندا والمكسيك.

على صعيد آخر، وفي محاولة لمنع قافلة مهاجرين من أميركا الوسطى من العبور بطريقة غير شرعية إلى الولايات المتحدة، قررت وزارة الدفاع (البنتاغون) نشر 5200 جندي على الحدود مع المكسيك، لتعزيز الأمن، مما يعني أنه خلال أيام سيكون للجيش الأميركي على الحدود الجنوبية ثلاثة أضعاف عدد قواته التي تقاتل «داعش» في سورية.

وأعلن ترامب، مساء أمس الأول، أن إدارته تخطط لإقامة مخيمات للمهاجرين، يتكون معظمها من أشخاص من هندوراس، يصلون إلى الحدود ويطلبون اللجوء.

وقال مخاطباً المهاجرين في القافلة: «أرجوكم عودوا، لن يسمح لكم بدخول الولايات المتحدة إلا من خلال عملية قانونية. هذا غزو لبلادنا، وجيشنا بانتظاركم».

back to top