البحرين والامارات تؤكدان رفضهما القاطع للتدخلات الايرانية في المنطقة

نشر في 30-10-2018 | 23:15
آخر تحديث 30-10-2018 | 23:15
No Image Caption
أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد ونظيره الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد رفضهما المطلق للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية واستنكارهما لدعم طهران للجماعات "الإرهابية" بما يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقالت وكالة الانباء البحرينية (بنا) إن ذلك جاء في تصريحات صحفية أدلى بها الجانبان اليوم الثلاثاء عقب اجتماع اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين البحرين والإمارات.

وشدد الوزيران على ضرورة التزام إيران بمبادئ ونصوص القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة القاضية بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها واستقلالها ومبادئ حسن الجوار.

كما شددا على التزامهما وموقفهما الثابت بالمشاركة في تحالف دعم الشرعية في اليمن بهدف إعادة الأمن والسلم في اليمن والتوصل إلى حل سياسي بمشاركة جميع فئات الشعب اليمني يستند على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

واكدا أيضا على موقفهما الثابت بدعم المملكة العربية السعودية فيما تنتهجه من سياسات حكيمة وما تبذله من جهود لأجل مواجهة مختلف التهديدات والمخاطر التي تحدق بالمجتمع الدولي وفي مقدمتها آفة التطرف "والإرهاب".

كما اشارا الى ان مبادرة السلام العربية هي السبيل الأفضل والامثل لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي والوصول إلى السلام المنشود.

وأكدا أيضا على سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) باعتبارها جزءا لا يتجزأ من دولة الإمارات ودعوة ايران إلى الاستجابة لمساعي الإمارات لحل القضية إما من خلال المفاوضات المباشرة أو عبر اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

وبالنسبة للعلاقات الثنائية أكد الوزيران عمق تلك العلاقات الأخوية الراسخة التي تستند إلى أسس راسخة ووحدة المصير.

وقال وزير الخارجية البحريني إن اجتماع اليوم "ما هو الا ترجمة لمسيرة طويلة وتاريخية من العلاقات الأخوية على كافة الأصعدة والمستويات".

وأضاف أن التواصل والتعاون مع الإمارات هو تجسيد واستمرار لنهج عظيم سلكه القادة والآباء الأولون الذي قاموا بإرسائه ووضعوا لبنته بإرادتهم وعزمهم القوي لترسيخ الأسس المتينة للعلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين.

ورحب بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين مركز الشيخ إبراهيم بن محمد للثقافة والبحوث بالبحرين ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة بدولة الإمارات وذلك للاحتفاء بمئوية الشيخ زايد بن سلطان ومدينة (المحرق) عاصمة للثقافة الإسلامية.

من جانبه شدد وزير الخارجية الاماراتي على عمق العلاقات الثنائية والمصير المشترك بين الإمارات والبحرين.

وأشاد بالسياسة الحكيمة للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى والتي مكنت البحرين من تجاوز الأزمة الاقتصادية العالمية.

ودعا القطاع الخاص الى تعزيز العمل المشترك بما يؤدي لتطوير الاستثمار المباشر بين البلدين مشيرا الى مشاركة البحرين في معرض اكسبو 2020.

من جهة اخرى وقع الجانبان البحريني والاماراتي عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تناولت مختلف جوانب التعاون المشترك بين البلدين.

كما استعرضا عددا من القضايا العربية والإسلامية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك مؤكدين أهمية استمرار التنسيق بين البلدين في ظل التطابق في وجهات النظر والمواقف تجاه كافة القضايا الاقليمية والدولية.

back to top