شاركت شركة البترول الوطنية الكويتية في مؤتمر ومعرض الاتحاد الخليجي للتكرير الأول، الذي استضافته البحرين، في الفترة بين 23 و25 أكتوبر المنصرم، تحت رعاية رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، تحت شعار «نحو تكرير تنافسي من خلال الابتكار والتعاون والتكنولوجيا».

وجاءت مشاركة «البترول الوطنية» في هذا الحدث العالمي المهم، الذي حضره وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي، من خلال وفد رفيع المستوى برئاسة الرئيس التنفيذي محمد المطيري، الذي يترأس الاتحاد، وضم في عضويته عدداً من مسؤولي الشركة والمهندسين والمهندسات من مختلف دوائرها وأقسامها، الذين شاركوا بفاعلية من خلال تقديم مجموعة من أوراق العمل المتخصصة، التي أبرزت مشاريع الشركة الكبرى، كمشروع الوقود البيئي، ومشروع الدبدبة للطاقة الشمسية، كما شاركوا في مختلف الجلسات الحوارية.

Ad

وافتتح وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة المؤتمر الذي نظمه الاتحاد الخليجي للتكرير بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز بمملكة البحرين، وبحضور لافت لوفود من كبريات شركات النفط الخليجية وشركات أميركية أوروبية وآسيوية، في حين بلغ عدد المشاركين قرابة 5000 مشارك من مختلف دول العالم.

وأكد الشيخ محمد آل خليفة في كلمته الافتتاحية أن منطقة الخليج تتمتع بأهمية كبيرة في عالم الاقتصاد النفطي، إذ تمثل أكبر احتياطيات النفط والغاز في العالم، في حين تشهد منطقة الشرق الأوسط نمواً عالمياً متسارعاً لتكون مركزاً مهماً للتكرير، لما تشهده هذه المنطقة من بناء معظم المصافي العالمية الجديدة والتي تركزت في قارة آسيا ومنطقة الشرق الأوسط.

وتوقع أن تشهد قدرة البتروكيماويات في الشرق الأوسط ارتفاعاً ملحوظاً، ناهيك عن ازدياد الفرص الاستثمارية في السوق النفطي بمنطقة الشرق الأوسط، التي ستشهد زيادة مستقبلية في الإنتاج.

بدوره، أشار الوزير الرشيدي إلى أن رؤية الاتحاد الخليجي للتكرير تتمثل في توسيع نطاق هذا الحدث العالمي المُهم ليشمل جميع المهتمين بصناعة التكرير والصناعات التابعة لها ومعالجة الفرص الاستراتيجية، التي تواجهها هذه الصناعة في الشرق الأوسط وتحديداً في دول الخليج.

من جانب آخر، شاركت «البترول الوطنية» في المعرض المصاحب للمؤتمر، الذي افتتحه نائب رئيس الوزراء البحريني الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، وقام ومعه وزيرا النفط الكويتي بخيت الرشيدي والبحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، بجولة في أجنحته بمرافقة عدد من المسؤولين النفطيين وكبار الحضور، ورحب بهم الرئيس التنفيذي لـ«البترول الوطنية» محمد المطيري في جناح الشركة الذي احتوى على مطبوعاتها وإصداراتها، في حين قدم موظفوها شرحاً لزوار المعرض حول دورها ومهامها والمشاريع التي تنفذها.