مصر: افتتاح منتدى «شباب العالم» وسط إجراءات أمنية مشددة

• وزير الزراعة: القمامة كنز مدفون لم يستغل بعد
• لا زيادة على أسعار المياه العام الحالي

نشر في 03-11-2018
آخر تحديث 03-11-2018 | 00:05
إجراءات أمنية مشددة أمس في الإسكندرية بسبب نهائي بطولة إفريقيا    (رويترز)
إجراءات أمنية مشددة أمس في الإسكندرية بسبب نهائي بطولة إفريقيا (رويترز)
يفتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، منتدى شباب العالم، الذي يستضيفه منتجع شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، على مدار أربعة أيام للعام الثاني على التوالي، بمشاركة نحو 5 آلاف شاب وشابة من مختلف دول العالم، وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والذي يتوقع أن يعقد قمة مباحثات مع نظيره المصري على هامش المنتدى.

واستنفرت أجهزة الدولة المصرية أمس، لإنهاء استعداداتها للافتتاح، إذ تفقد وزير الداخلية، اللواء محمود توفيق، الإجراءات الأمنية بمطار شرم الشيخ الدولي، لمتابعة إجراءات تأمين الركاب وفحص الحقائب، موجها بتحري أقصى درجات الدقة في تطبيق الإجراءات على مدار الساعة، بما يضمن توفير أقصى درجات التأمين للمترددين على المطار.

وتفقد وزير الداخلية القوات، والخدمات الأمنية، ووحدات التدخل السريع، والنقاط الحاكمة بنطاق المطار، واطمأن على كفاءة وفعالية نطاقات التأمين وما تحققه من معدلات لإحكام السيطرة الأمنية على محاور ومنافذ المطار، ووجه باتخاذ كل التدابير التأمينية اللازمة لإحكام السيطرة خلال فعاليات المنتدى، واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وتشديد الإجراءات الأمنية على حدود ومنافذ محافظة جنوب سيناء.

وفيما أدى الرئيس السيسي صلاة الجمعة بمسجد الصحابة بشرم الشيخ، ثم افتتح مسرح شباب العالم، أعربت سيدة مصر الأولى، انتصار السيسي، عن سعادتها بالمشاركة في منتدى شباب العالم، وكتبت في تدوينة لها عبر حسابها الرسمي على "تويتر": "سعيدة بوصولي إلى أرض مدينة السلام شرم الشيخ لحضور فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الجديدة… بحضور آلاف الشباب من مختلف دول العالم، في حدث عالمي يجسد حجم التخطيط البناء والجهد المتواصل على مدار أشهر".

وفي وقت يعاني المصريون ظاهرة انتشار القمامة في المدن الكبرى، اعتبر وزير الزراعة المصري عزالدين أبو ستيت، في مؤتمر خاص بوزارة البيئة أمس، أن "إعادة تدوير القمامة كنز مدفون لابد أن يتم اكتشافه".

وأشار إلى أن "الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية تمكنت هذا العام من تحقيق إنجاز القضاء على السحابة السوداء، بعد أن تم استغلال قش الأرز اقتصاديا، واستخدامه كسماد وسلعة تصديرية، ما أدى إلى اختفاء الظاهرة الملوثة للبيئة".

إلى ذلك، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أمس، ما تردد عن وجود نية لزيادة جديدة في أسعار فواتير المياه، وأن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أكدت أن تسعيرة المياه المطبقة حاليا كما هي دون أي تغيير منذ قرار الزيادة السنوية الذي تم إقراره في يونيو الماضي، وأن ما يثار حاليا شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين.

وتستعد شركة "أكوا باور" السعودية، لبناء محطة كهرباء في جنوب مصر، تتضمن استثمارا بقيمة 2.3 مليار دولار. ووقعت الشركة اتفاقا مع وزارة الكهرباء والطاقة المصرية، حيث قال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، إن المحطة ستبلغ قدرتها 2250 ميغاواط، وسيجري بناؤها في محافظة الأقصر.

وكانت مصر وقعت عقدا قيمته 352 مليون دولار في سبتمبر الماضي مع شركة "سيمنس" الألمانية، لإدارة 3 محطات عملاقة للكهرباء تم تشييدها لسد فجوة في حاجات البلاد من الطاقة الكهربائية.

وفي يوليو الماضي افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي محطات الكهرباء التي شيدتها "سيمنس"، بتكلفة إجمالية بلغت 6 مليارات يورو (7 مليارات دولار).

back to top