حقق بنك الكويت الوطني- مصر، عضو مجموعة بنك الكويت الوطني، أرباحاً صافية قدرها 1.46 مليار جنيه مصري (نحو 25 مليون دينار كويتي) حتى نهاية الربع الثالث من عام 2018، مقارنة مع 1.16 مليار جنيه (نحو 20.2 مليون دينار) في الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو بلغ 26.18 في المئة.

ونمت الموجودات الإجمالية بواقع 21.76 في المئة لتبلغ 71.84 مليار جنيه كما في نهاية سبتمبر 2018، مقارنة مع 59.06 مليار جنيه في نهاية عام 2017. كما ارتفعت ودائع العملاء الإجمالية خلال هذه الفترة بواقع 27.03 في المئة لتبلغ 51.90 مليار جنيه، مقارنة مع 40.85 مليار جنيه في نهاية عام 2017، في حين ارتفع صافي قروض وتسهيلات العملاء مع نهاية سبتمبر 2018 بواقع 15.13 في المئة لتبلغ 39.04 مليار جنيه مقارنة مع 33.91 مليار جنيه في نهاية عام 2017.

Ad

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ورئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني- مصر عصام الصقر، إن النمو القوي الذي يحققه البنك في مصر يؤكد استمرارية نجاحه في تعزيز موقعه بالسوق المصري، الذي يمثل أحد أهم أسواق النمو الرئيسية للمجموعة، نظراً إلى ما يتمتع به هذا السوق من فرص نمو واعدة وآفاق إيجابية.

وصرح الصقر بأن قوة أرباح الوطني – مصر متأتية من أنها أرباح تشغيلية ناتجة عن تحسن بيئة الأعمال، مما يؤكد استقرار الوضع الاقتصادي في مصر وتطوره بشكل ملحوظ، وهذا الاستقرار والنمو الاقتصادي يخلقان فرصاً استثمارية وتمويلية جديدة للبنك ستساهم في تحسين مستوى تكامل المنتجات بين البنك والمجموعة الأم مما يعزز وضعه في السوق المصري.

وأكد أن استثمارات مجموعة بنك الكويت الوطني في مصر هي استراتيجية طويلة الأجل، إذ يعتبر "الوطني – مصر" من أهم الفروع الخارجية التابعة لها، وتمثل الأرباح المتحققة من أعمال البنك في مصر نحو ثلث أرباح الفروع الخارجية للمجموعة، مما يدل على صحة ثقة مجموعة "الوطني" بالسوق المصري، ويجعلها متمسكة بشكل كبير بالتوسع فى هذا السوق والوجود فيه بشكل أكبر، ليشغل مكانة أكثر تقدماً بين بنوك القطاع المصرفي المصري.

من جانبه، قال العضو المنتدب لبنك الكويت الوطني- مصر د. ياسر حسن، إن البنك مستمر ،كما أظهرت نتائج الربع الثالث من هذا العام، في مواصلة أدائه القوي محققاً معدلات نمو مرتفعة في كل مؤشراته المالية، نتيجة لما يتبناه البنك من نموذج أعمال يقوم على أساس المحافظة على تنويع وموازنة مصادر الدخل ومحفظة القروض من ناحية، وتقديم الحلول التمويلية الأكثر مرونة وطرح المنتجات المصرفية الراقية التي تلبي احتياجات العملاء الفعلية وتستند إلى دراسة دقيقة ومتعمقة للسوق من ناحية أخرى، هذا فضلاً عما يتمتع به البنك من متانة مركزه المالي وقوة ميزانيته واستراتيجيته الناجحة وقوة جهازه الإداري والسياسة الحكيمة، التي ينتهجها البنك كعضو في مجموعة "الوطني".

وذكر أن أغلب أرباح الوطني - مصر تأتي من العمليات الائتمانية مع قطاع الشركات، إذ تضم محفظة البنك الائتمانية تنوعاً كبيراً في الشركات التي يتعامل معها، مما يمثل انعكاساً لتنوع الاقتصاد المصري، لافتاً إلى أن البنك يسعى من جانب آخر إلى تعزيز موقعه في قطاع التجزئة - الأفراد خلال الفترة المقبلة، وأنه قد خطا فى سبيل ذلك خطوات جيدة بما يقدمه من خدمات ومنتجات متطورة للأفراد والتي تناسب متطلبات مختلف شرائح العملاء.

وبين أن البنك لديه الآن شبكة من الفروع المصرفية تبلغ 48 فرعاً تنتشر بأفضل المواقع الحيوية في مختلف المحافظات والمدن المصرية منها: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدلتا، وسيناء، والبحر الأحمر، والصعيد، والمناطق الصناعية فى مدينتي السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان. كما يعد من البنوك القليلة داخل السوق المصري التي لديها ترخيص إسلامي بجانب الترخيص التقليدي، إذ لديه فرعان إسلاميان أحدهما بالقاهرة والآخر بمدينة الإسكندرية وهو أمر يتيح للبنك تقديم المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية إضافة إلى المنتجات التقليدية، كما يمتلك البنك شبكة كبيرة من ماكينات الصراف الآلي التي تنتشر بأهم المناطق في مصر لخدمة عملائه على مدار 24 ساعة، هذا فضلاً عن العديد من الخدمات الإلكترونية مثل خدمة "وطني أون لاين" التي تتيح لعملاء البنك التمتع خدمات مصرفية آمنة في أي مكان وزمان.

وللإشارة، فإن بنك الكويت الوطني الذي أسس عام 1952 كأعرق وأقدم بنك وطني ومؤسسة مالية في الكويت ومنطقة الخليج العربي، أحد أكبر وأبرز البنوك العربية، ويتمتع بأعلى التصنيفات الائتمانية في منطقة الشرق الأوسط بإجماع وكالات التصنيف العالمية موديز وستاندرد أند بورز وفيتش، التي أكدت متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وخبرة جهازه الإداري ووضوح رؤيته الاستراتيجية وتوفر قاعدة تمويل مستقرة لديه.

كما يحتفظ بنك الكويت الوطني بموقعه المتقدم بين أكثر 50 بنكاً أماناً في العالم للمرة الثالثة عشرة على التوالي، ولدى مجموعة بنك الكويت الوطني اليوم أوسع شبكة فروع محلية ودولية تصل إلى 153 فرعاً وشركة تابعة تغطي أربع قارات حول العالم، وتنتشر في كل من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا ودول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط والصين وسنغافورة.