«دسمان» يرأس المؤتمر الإكلينيكي المقبل للغدد الصم

نشر في 04-11-2018
آخر تحديث 04-11-2018 | 00:02
No Image Caption
شارك معهد دسمان للسكري التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ممثلاً في المديرة التنفيذية للقطاع الطبي في المعهد د. إباء العزيري، في المؤتمر الإكلينيكي السنوي السادس المنبثق عن الرابطة الأميركية لاستشاريي الغدد الصم في "دبي".

وأدارت د. العزيري العديد من جلسات المؤتمر وقدمت كثيراً من محاضراته، في حين شارك في فعالياته العديد من أطباء المعهد والاختصاصيين، وإضافة إلى ذلك حضر فريق من قسم العلاقات والإعلام في الركن المخصص للمعهد لتقديم الكتيبات والمنشورات وبعض الهدايا والرد على استفسارات حضور المـوتمر بشأن أنشطة المعهد وفعالياته ودوره البحثي.

من جهة أخرى، أفضت نتائج التصويت إلى اختيار العزيري لترؤس المؤتمر العام المقبل وبذلك ستصبح أول إمرأة تتولى رئاسته، في إنجار يفتخر به المعهد، خصوصاً أن هذا المؤتمر السنوي يعتبر أحد أهم المؤتمرات في مجال الغدد الصم والسكري في المنطقة، وتحاضر وتشارك فيه نخبة من الاستشاريين من مختلف أنحاء العالم، وحضر مؤتمر هذا العام ألفا مشارك من مختلف الدول.

وأشاد المشاركون في المؤتمر الدولي السادس للغدد الصماء ومرض السكري للجمعية الأميركية لأمراض الغدد الصماء الإكلينيكية فرع الخليج الذي اختتم في دبي أمس بالإنجازات العلمية للبروفيسور الكويتي الراحل كمال الشومر، وذلك في جلسة خاصة حملت اسم الشومر، وأدارتها د. إباء العزيري الرئيسة التنفيذية للقطاع الطبي لمعهد دسمان للسكري.

دورة السونار

في مجال آخر، كشف رئيس قسم الطوارئ بمستشفى الجهراء ورئيس اللجنة العلمية بمجلس أقسام الطوارئ بوزارة الصحة، د. عبدالرحمن علي، عن إقامة دورة تدريبية، بالتعاون مع أكاديمية العلوم الحياتية والجمعية الكندية لسونار الطوارئ.

وأوضح علي، في تصريح صحافي، أن الدورة مخصصة للتدريب على تقنية استخدام السونار بالطرق المتقدمة، وكيفية استخدامه في الحالات الحرجة.

وأكد أن ذلك يعكس حرص مجلس أقسام الطوارئ على رفع المستوى الفني والمهني والطبي لأطباء الطوارئ بالوزارة، وأن تلك الدورة تساعد على تنمية المهارة فنيا لدى الأطباء، وإطلاعهم على كل ما هو جديد ومتقدم في ذلك العلم.

وقال إن عدد المتقدمين من «الصحة» لهذه الدورة التدريبية بلغ 18 متدربا، فيما شارك متدربان من مستشفى طيبة، بإجمالي 20 متدربا.

من جهتها، ذكرت د. سلمى القطان، رئيسة قسم الطوارئ ووحدة الطوارئ الطبية بمستشفى طيبة وعضو الجمعية الكندية لسونار الطوارئ ومن طاقم التدريب، أن مدة الورشة التدريبية 3 أيام، بواقع 33 ساعة مكثفة، يحصل من خلالها المتدرب على شهادة مرخصة من الجمعية الكندية، ونقاط التعليم المستمر من مؤسسة كيمز، مؤكدة أن «طيبة» يشارك في هذه الورشة، لإحداث نقلة نوعية على المستوى المهني لأطباء الطوارئ.

من ناحيته، ذكر الرئيس التنفيذي لـ»العلوم الحياتية»، محمد العنزي، أن الأكاديمية تعمل على رفع المستوى المهني والطبي للأطباء والعاملين في الرعاية الصحية، من خلال توفير الدورات المتقدمة والحديثة في عدة تخصصات، وقامت بتدريب أكثر من 6400 شخص خلال الأعوام الخمسة الماضية، حيث «نهدف إلى إحداث طفرة نوعية في البرامج المقدمة والمتوافرة للقطاع الصحي».

دفعة جديدة من الأطباء الكويتيين في كندا

أعلن الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز)، د. إبراهيم هادي، قبول دفعة جديدة من الأطباء الكويتيين ضمن التعاون القائم بين المعهد والجامعات الكندية، مشيرا الى أنه تم قبول 16 طبيبا ضمن الدفعة الجديدة في مختلف التخصصات، منها جراحة التجميل، وجراحة المسالك البولية، والنساء والولادة، والأمراض الباطنية، وطب الأطفال، وطب الأعصاب"، علما بأن عدد الأطباء في الدفعة الأولى الذين تم قبولهم خلال الأسابيع الماضية بلغ 23 طبيبا وطبيبة في الجامعات الكندية في تخصصات مختلفة، ليصل مجموع المقبولين حتى اليوم إلى 39 طبيبا وطبيبة.

وذكر د. هادي في تصريح صحافي، أن هذا يعتبر إنجازا غير مسبوق في خطة البعثات لمعهد "كيمز"، خاصة أن مقابلات الأطباء الكويتيين تمت في الكويت من قبل الجامعات الكندية، دون الحاجة إلى عناء السفر الى كندا، كما كان معمولا به سابقا.

back to top