نهاية فوضى سوق «الجت» بعد إطلاق منصة الشركات غير المدرجة 18 الجاري

آلاف الشركات ستتداول تحت أعين الرقابة وبنظام آلي يحفظ حقوق الأطراف

نشر في 05-11-2018
آخر تحديث 05-11-2018 | 00:00
No Image Caption
نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة سيكون نظاماً جديداً تتم فيه جميع إجراءات التداول وتنتج عنها أرباح وخسائر ونقل ملكيات تتم عن طريق مكاتب وساطة مرخص لها.
أخيراً وبعد طول انتظار سيكون للشركات غير المدرجة منصة للتداول تحت مظلة رقابية منظمة، في 18 نوفمبر الجاري وتحت أعين هيئة أسواق المال وبورصة الكويت لتنتهي فوضى استمرت سنوات طويلة كانت تسمى «سوق الجت» إذ كان مرتعاً للتعاملات على الشركات غير المدرجة والمشطوبة من البورصة بنظام» حيثما اتفق.

ومنصة الـ «OTC» هو نظام عملت بورصة الكويت على ابتكاره ليخدم جميع المتعاملين في الأوراق المالية غير المدرجة بهدف خلق منصة تداول مميكنة كلياً تتسم بالمصداقية والعدالة بين البائع والمشتري على صعيد تسعير الورقة المالية والشفافية، التي ستتسم بها عملية البيع والشراء والأكثر من ذلك هو حصر الأموال التي تدور وتتداول في تلك السوق.

ومعروف أن توحيد عمليات البيوع والشراء عبر سوق منظم سيفتح آفاقاً إيرادية جديدة لشركات الوساطة العاملة في البورصة والمرخص لها من هيئة أسواق المال لقطاع يكاد يكون كعدد وقيمة ضعفي السوق الرسمي حالياً، الذي لا تتجاوز شركاته 175 شركة قياساً إلى آلاف الشركات غير المدرجة مما سيسهل عمليات نقل الملكيات والتسويات الخاصة بالديون عبر السداد العيني.

آليات وشروط التداول

نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة سيكون نظاماً جديداً تتم فيه جميع إجراءات التداول وتنتج عنها أرباح وخسائر ونقل ملكيات تتم عن طريق مكاتب وساطة مرخص لها. تخضع لقواعد نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة، ويتحمل المتعامل وفق هذا النظام مسؤولية المخاطر الناتجة عن تنفيذ هذه الصفقات، والتقصي عن الوضع المالي والقانوني للشركة التى يتداول على أسهمها.

وللإشارة فإن مقترح ابتكار منصة لتداول الأوراق غير المالية جاء نتيجة وجود آلاف الشركات غير المدرجة التي تتداول سنوياً بمئات الملايين خارج نظام الرقابة. وإذ تتصف عملية تداول الأوراق المالية غير المدرجة والتي تتم بطريقة يدوية، بالقصور وتفتقر للشفافية، عانى المتداولون جراء التخوف من مدى جدية عمليات البيع والشراء ومن حقيقة السعر المتفق عليه وصعوبة تحصيل المبالغ الناتجة عن البيع أو المدفوعة للشراء.

نظام إلكتروني كامل

استحدثت بورصة الكويت هذا النظام لتداول الأوراق المالية غير المدرجة وإجراء تعديلات شملت إدخال الميكنة الكاملة على هذا النظام، وتطوير آلية عمله والضوابط والنظم الخاصة به، وسد الثغرات القانونية التي كانت تواجه الآلية السابقة، وأوجبت القواعد أن تتم التداولات عن طريق الوسطاء على غرار السوق الرسمي، وأن تحتفظ كل الشركات بسجلات مساهميها لدى وكالة مقاصة مرخص لها.

مميزات النظام الجديد

تتم من خلال النظام الجديد، الذي وضعته بورصة الكويت، الأمور التالية:

• تسهيل إجراءات بيع وشراء الأوراق المالية غير المدرجة.

• اختصار الدورة المستندية من خلال الميكنة الكاملة.

• تسهيل عمليات التسوية والتقاص بين المتعاملين من خلال النظام.

• استحداث موقع إلكتروني مخصص بالأوراق المالية غير المدرجة.

• خلق نافذة استثمارية لتداول الأوراق المالية غير المدرجة تمنح

المستثمر حرية أكبر في اتخاذ قراراته الاستثمارية.

• توسعة المجال وتسهيل الاجراءات للشركات الجديدة والمشاريع الصغيرة الراغبة بطرح أوراقها المالية للتداول وغير المؤهلة للدخول في السوق الرسمي.

خلق قنوات إيرادية جديدة لشركات الوساطة لقطاع أضخم من السوق الرسمي
back to top