- A little more than kin, and less than kind.- قرابةٌ قريبةٌ وطبائع بعيدة.
قال أبو العواذل زكريا بن هارون:عليٌّ وعبدُ الله بينهما أبٌوشتانَ ما بينِ الطبائعِ والفعلِألم ترَ عبدَ الله يلحى على الندىعلياً ويلحاه عليٌّ على البخلِوقال الشاعر:فإنْ يك مَجْرانا إلى جمع نسبةٍففي الرأيِ والأخلاقِ مختلفانِوما أنتَ مثلي في مقامٍ أقومُهُلدى البأسِ إلاّ أننا أخَوَانِوقال آخر:أبوكَ أبي وأنت أخي ولكنْتباينتِ الطبائعُ والشكولُ- This above all: to thine own self be true.- قبل كل شيء، كن صادقاً مع نفسك.قال ابن الرومي:يا حليفَ الخضابِ لا تخدعِ النفسَ فما أنتَ للصِّبا بنسيبِليس يجدي الخضابُ شيئاً من النفعِ سوى أنه حِدادُ كئيبِوقال الصنوبري:اذكر الموت واعتبرْ واصدقِ النفسَ وازدجرْ- Though this be madness, yet there is method in 't. - هذا جنونٌ، لكنه يشتملُ على حكمة.قال ابن رشيق القيرواني:الصّبرُ بَعْدَكَ لا يكونُوالخطبُ فيك فلا يَهُونُوالعقل في هذا المصابِمن اللَّبيب هو الجُنُونُوقال نزار قباني:قادمٌ من مدائنِ الريحِ وحديفاحتضني كالطفلِ يا قاسيونُاحتضني ولا تناقشْ جنونيذروةُ العقلِ يا حبيبي الجنونُوقال زكي مبارك:ليلةُ الثغرِ أفقدتني رشادي إنّ بعضَ الجنونِ في الحبِّ عقلُ- When sorrows come, they come not single spies, but in battalions.- الأحزانُ تأتي زُرافاتٍ لا وُحداناً.قال ابن يَسير الرياشي:تأتي المكارِهُ حينَ تأتي جُمْلةًوترى السُّرورَ يَجيء في الفلَتَاتِوقال الشافعي:محنُ الزمانِ كثيرةٌ لا تنقضيوسرورُها يأتيكَ كالأعيادِوقال جحظة البرمكي:أَيَّ شَيءٍ رَأَيتَ أَعجَبَ مِن ذاإِن تَفَكَّرتَ ساعَةً في الزمانِكُلُّ شَيءٍ مِنَ السرورِ بِوَزنٍوَالبَلايَا تُكالُ بِالقُفزانِوقال ناصح الدين الأرجاني:مالي وما للدهرِ ما منْ مطلبٍأُدنيه إلا لَجَّ في إقصائهِتُضحي وتُمسي حادثاتُ خُطوبِهتَتْرى تُمِلُّ المرءَ من حَوْبائهِكَدَرَتْ فليسَ يَبينُ آخرُ أمرِهاوظُهورُ قَعْرِ الماء عند صفائهِوقال محمد آل حيدر:قطعُ الهمومِ تتابعتْتترى كما قطعِ الغيومْوقال حفني ناصف:تمرّ مصيبةٌ وتجيء أخرىوترحلُ غمةٌ وتحلُّ غمهْكأنَّ الحزنَ مكتوبٌ علينافلا نرتاحُ يوماً من ملمهْوقال ولي الدين يكن:ماذا أحملُ قلبي من بعادِهمُتأتي المصائبُ آلافاً بآلافِوقالت وردة اليازجي:أَلا أيها القلبُ الحزينُ إِلى متىتقاسي خطوبَ الدهرِ منقضَّةً تَترىتراكمتِ الأرزاءُ من كلِّ جانبٍعليكَ فلا يومٌ يمرُّ بلا ذِكرَىوقال أحمد محرم:تَدافَعَتِ الأَهوالُ مِن كُلِّ جانِبٍوَجاءَت خُطوبُ الدَهرِ تَتَرى تَأَلَّبُوَوَلّى بشيرُ الخَيرِ بِالخَيرِ مُعرِضاًوَقامَ نَذيرُ الشَرِّ بِالشَرِّ يَنعَبُوقال الشاعر:وإذا نَهضَتُ فما النُّهوضُ بدائمٍوإذا نُكِبتُ توالَتِ النَكَباتُوقال آخر:الخيرُ لا يأتيكَ متصلاًوالشرُّ يسبقُ سيلَهُ المطرُ- There is nothing either good or bad, but thinking makes it so.- ما من حسنٍ ولا قبيحٍ، لكنَّ التفكيرَ هو الذي يجعلُ الأمرَ كذلك.قال دعبل الخزاعي:هِيَ النَفسُ ما حَسَّنْتهُ فَمُحَسَّنٌ لَدَيها وَما قَبَّحتْهُ فَمُقَبَّحُوقال المتنبي:وما الخوفُ إلا ما تخوَّفه الفتىولا الأمنُ إلا ما رآه الفتى أمناوقال مهيار الديلمي:عذرٌ تحسّنه لكم أهواؤكم والمجدُ يعذلكُم على تحسينهِ
توابل - ثقافات
أمثال وحكم من مسرحية هاملت لشكسبير ونظائرها العربية
06-11-2018