ضمن فعاليات أسبوع "اكتشف أميركا"، عُرض الفيلم الدرامي "Patton" في مركز اليرموك الثقافي، وحضره جمع من المهتمين. وفعالية عرض الفيلم تحيي الذكرى الـ 100 للجيش المركزي الأميركي، فقد كان الجيش الثالث للولايات المتحدة، القوة الرئيسة بالائتلاف الذي ساعد في تحرير الكويت من الغزو العراقي 1990.

وبهذا الصدد، قال مستشار الشؤون العامة في السفارة الأميركية، رافي كانداداي، إن أسبوع "اكتشف أميركا" مهرجان سنوي يقام للسنة السادسة على التوالي، وحقق نجاحا كبيرا في السنوات الماضية.

Ad

وأوضح أن فعاليات المهرجان تسلط الضوء على أبرز جوانب الحياة الأميركية، مؤكدا أن الفيلم يُعد فرصة لتعريف الجمهور بتاريخ الجيش المركزي وإنجازاته، من خلال شخصية الجنرال جورج باتون البارزة، داعيا الجمهور المحب للموسيقى إلى حضور فعالية "فرقة سلاح الجو الأميركية"، التي ستحييها في "مارينا كريسنت" في 9 نوفمبر.

من ناحية أخرى، وصف كانداداي العلاقات بين الولايات المتحدة الأميركية والكويت، بأنها عميقة وواسعة.

عقب ذلك، تم عرض الفيلم، وهو من إنتاج 1970، وتصدى لتقديم شخصية باتون النجم الأميركي جورج سي سكوت،

وشاركه البطولة: كارل مالدن، مايكل بيتس، وكارل فوغلر، وإخراج فرانكلين شافيز.

ويحكي الفيلم سيرة حياة الجنرال جورج باتون، الذي حقق الكثير من الإنجازات الحربية، وكان بطلا وخبيرا استراتيجيا ورجلا عسكريا قاسيا، وأحدث أزمة دبلوماسية مع الاتحاد السوفياتي حين كان حليفا للولايات المتحدة ضد دول المحور بزعامة هتلر.

يُذكر أن الفيلم رُشح لعشر جوائز أوسكار، وفاز بـ22 جائزة، وبـ7 جوائز أوسكار. وفي عام 2003 وصفت مكتبة الكونغرس الفيلم بأنه "مهم من الناحية الثقافية والتاريخية والجمالية"، واختير للحفظ في سجل الفيلم الوطني.

ويُصنف "Patton" بأنه من أفلام الحروب، ويحتل المرتبة التاسعة والثمانين في قائمة معهد الأفلام الأميركي لأفضل مئة فيلم، ويُعد من أفضل أفلام السيرة الذاتية الحربية الملحمية، فقد كانت شخصية باتون شبة أسطورية تصلح للأفلام والروايات.