مستثمرو العقار يحجمون عن المدن الألمانية بسبب الأسعار

نشر في 06-11-2018
آخر تحديث 06-11-2018 | 00:00
تراجع شراء العقارات الألمانية
تراجع شراء العقارات الألمانية
أظهر تحليل لشركة الاستشارات المهنية الدولية "برايس ووتر هاوس كوبرز" أن مستثمري العقارات يحجمون عن الاستثمار في المدن الألمانية بسبب ارتفاع الأسعار.

وجاء في التحليل، الذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منه، أن حجم الاستثمار العقاري في ألمانيا بلغت قيمته خلال الأشهر الـ12 الماضية 65 مليار يورو، بتراجع قدره 3 مليارات يورو على أساس سنوي.

ورغم أن المدن الألمانية تعتبر استثمارا آمنا بفضل الاستقرار السياسي والاقتصادي لألمانيا، "يرى الكثير من المستثمرين أن برلين وفرانكفورت وهامبورج وميونيخ باهظة التكلفة".

وبحسب التحليل، حلت بريطانيا في المركز الأول كأفضل سوق في الاستثمار العقاري بأوروبا، حيث بلغ حجم الاستثمارات في العقارات هناك من الربع الأخير لعام 2017 حتى الربع الثالث لهذا العام 68 مليار يورو.

وقالت الشريكة لدى "برايس ووتر هاوس كوبرز"، سوزانه أيكرمان-ريبه، إن العقارات المستهدفة في ألمانيا محدودة وباهظة التكلفة، مضيفة: "لهذا السبب تمكنت بريطانيا من التقدم (في السوق العقاري) رغم خروجها المرتقب من الاتحاد الأوروبي".

وعلى خلفية خروج بريطانيا من الاتحاد، حظيت مدينة فرانكفورت الألمانية بإقبال ملحوظ من مستثمري العقارات، حيث بلغت قيمة الاستثمارات في المدينة المالية الجاذبة للبنوك البريطانية خلال الفترة الزمنية السابق ذكرها 8 مليارات يورو، بزيادة قدرها 12.5 في المئة على أساس سنوي، لتتفوق بذلك على برلين في حجم الاستثمار العقاري.

ورغم إحجام المستثمرين عن الاستثمار في ألمانيا بسبب ارتفاع الأسعار، لا تزال المدن الألمانية هي الوجهة المفضلة لمستثمري العقارات، إذ حلت أربع مدن ألمانية في قائمة أفضل عشر مدن من حيث فرص الاستثمار العقاري في أوروبا: برلين في المرتبة الثانية، وفرانكفورت في المرتبة الخامسة، وهامبورج في المرتبة السابعة، وميونيخ في المرتبة العاشرة.

back to top