قال وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح، إن أقسام الحوادث بمستشفيات الوزارة استقبلت، أمس الأول، 10038 مراجعاً أغلبهم مصاب بأمراض الربو والقلب، وذلك على خلفية تقلبات الطقس الشديدة التي شهدتها البلاد.

وأضاف الشيخ باسل الصباح في تصريح لـ "كونا"، أن عدد الحالات التي احتاجت الدخول إلى المستشفى لمتابعة وضعها الصحي واستكمال العلاج بلغ 336 حالة في حين تم إدخال 23 حالة إلى أقسام العناية المركزة لتلقي العلاج اللازم.

Ad

وأوضح أن الوزارة نجحت في تفعيل خطة الطوارئ إذ اتخذت كل الخطوات العملية اللازمة للتعامل مع الحالات المتضررة من هطول الأمطار الغزيرة التي تأثرت بها البلاد الليلة الماضية وذلك بالتنسيق التام مع الأجهزة المعنية وبخاصة وزارة الداخلية والإدارة العامة للاطفاء.

وأفاد بأن وزارة الصحة قامت بالواجبات المناطة بها عبر الاستجابة لبلاغات الإسعاف التي تلقتها وتوجيه المصابين وذويهم بالإرشادات الطبية اللازمة بوساطة الهاتف إلى حين وصول سيارة الإسعاف، ثم نقل المصاب إلى المستشفى المعني باستقبال الحالة.

وأكد نجاح أقسام الحوادث في استقبال الحالات، التي راجعت المستشفيات شخصياً كذلك المحولة من مراكز الرعاية الأولية وقدمت لها الخدمات اللازمة دون عناء.

ازدحام الضمان

في موازاة الزحام الشديد الذي يشهده مركز خدمات الشركات في منطقة الجابرية، والمسؤول عن إنجاز معاملات الضمان الصحي للوافدين، منذ الخميس الماضي، انتقلت «عدوى الزحام»، أمس، إلى عدد من المراكز الأخرى، مثل مركز الضمان الصحي في محافظة الفروانية، ومركز ضمان العاصمة، اللذين شهدا زحاما شديدا فاق قدرتهما الاستيعابية.

وقالت مصادر مطلعة إن مركز ضمان الفروانية الكائن في منطقة خيطان يستوعب 600 فرد بحد أقصى، وراجعه أمس نحو 1300 مراجع، في حين أن مركز العاصمة راجعه أمس نحو 600 مراجع، بينما قدرته الاستيعابية لا تتعدى الـ200 فرد، وهو ما أدى إلى وجود طوابير طويلة تطلبت معها استدعاء دوريات الأمن العام لتنظيم حركة السير، خصوصا في مركز ضمان الجابرية.

وأشارت إلى أن عطلة أمس الأول الثلاثاء زادت من أعداد المراجعين الذين تكدسوا منذ السادسة صباحا أمام مراكز الضمان الصحي في كل المحافظات.