أكد وزير الكهرباء والماء وزير النفط بخيت الرشيدي أن الكويت لا تزال في مباحثات ودية جداً مع الأشقاء السعوديين حول المنطقة المقسومة للوصول إلى حل لهذه المنطقة، مشدداً على أن العلاقات الكويتية السعودية وثيقة وقادرة على استيعاب أي اختلاف في وجهات النظر.

وقال الرشيدي، في تصريح صحافي على هامش افتتاحه، صباح أمس، «مختبر زيوت محولات القدرة الكهربائية» في صبحان، إن السوق النفطي مستقر جداً على الرغم من الانخفاضات التي حدثت أمس الأول، والكميات متوفرة في الأسواق، ونتوقع أن يستمر هذا الاستقرار إلى نهاية العام.

Ad

وأعلن عن عقد اجتماع لمجموعة مراقبة الأسعار النفطية الاسبوع القادم في أبوظبي، «وسوف تكون هناك مراجعة للأسواق خلال الاجتماع، وحاجاتها لمزيد من النفط الخام، لافتاً إلى أن هذا التوازن هو الدور الرئيسي الذي تقوم به مجموعة «أوبك» إذ تحرص على التأكد بأن هناك كميات من النفط متوفرة تغطي حاجة المستهلكين في الأسواق العالمية.

الغاز العراقي

ورداً على سؤال حول مشروع «استيراد الغاز العراقي» قال، لا نزال في مباحثات مع العراق، وسوف نبدأ مع الحكومة الجديدة مباحثاتنا حول مشروع الاستيراد».

وحول حالة الطوارئ، التي تشهدها الكويت بسبب موسم الأمطار، أوضح الرشيدي أن جهود فرق الصيانة كبيرة خلال الأيام القليلة الماضية، إذ انتشرت في المحافظات الست لمتابعة المحولات المعرضة لهطول أمطار بشكل أكبر، مبيناً أن الأعطال خلال فترة هطول الأمطار كانت عادية جداً ومحدودة وتم التعامل معها بنفس الوقت.

وأضاف، انتشرت كذلك فرق الصيانة، أمس الأول، في المنطقة الجنوبية في الكويت، وكان التعامل مع هطول الأمطار مهنياً، «ونشكرهم على جهودهم لحرصهم على وصول الخدمة إلى المستهلكين تحت أي ظروف».

وفيما يخص معاناة بعض جهات الدولة من نقص البيتومين قال الرشيدي، إن البيتومين مربوط بوحدة إنتاجه في مصفاة الأحمدي، وتلك الوحدة تخرج كل سنتين مدة شهر من أجل الصيانة، وخرجت قبل شهرين ، والآن تعمل تلك الوحدة بطاقتها القصوى، وأي كميات تحتاجها مشاريع الدولة من البيتومين متوفرة الآن بنسبة 100 في المئة.

مختبر الزيوت

وكان وزير الكهرباء والماء أكد سعادته بافتتاح مختبر فحص الزيوت في منطقة صبحان الذي يعد الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والأحدث بالأجهزة المتقدمة، لافتاً إلى أن هذا المختبر سوف يكون نواة للصيانة الوقائية لمحولات الكهرباء والماء، متوقعاً مع تشغيل المختبر أن يقل عدد الأعطال ونوعيتها مما كانت عليه في السابق، لأن المختبر سوف يعطي تنبيهاً بالأعطال التي يمكن أن تحدث للمحولات، والقيام بصيانتها قبل حدوثها.

وأشار إلى أن المختبر يعتبر من أحدث المختبرات على مستوى العالم وبالمنطقة، معرباً عن الفخر بأنه يدار بأيدٍ كويتية 100 في المئة وباقتدار ونتمنى للقائمين عليه التوفيق.

تدوير وكلاء مساعدين بـ «الكهرباء»

شهدت وزارة الكهرباء والماء، أمس، حركة تدوير محدودة بين الوكلاء المساعدين في القطاعات المختلفة، حيث أصدر الوزير بخيت الرشيدي، قرارا بنقل الوكيل المساعد لقطاع التخطيط مشعان العتيبي إلى قطاع شؤون المستهلكين، ونقل الوكيل المساعد لشؤون شبكات التوزيع جاسم اللنقاوي إلى قطاع الخدمات الفنية.

وشمل القرار أيضا نقل الوكيل المساعد لقطاع الخدمات الفنية والمشاغل الرئيسة محمد الشرهان إلى قطاع الشؤون الإدارية، وتكليف الوكيل المساعد مطلق العتيبي بقطاع شبكات التوزيع، وتكليف الوكيل المساعد أحمد الرشيدي بقطاع التخطيط.