أعادت المؤسسة العامة للرعاية السكنية، صباح أمس، توقيع عدد من العقود الإنشائية والبنية التحتية في مشاريع «صباح الأحمد» و«المساكن منخفضة التكاليف» بحضور وزيرة الدولة لشؤون الإســــكـــــــــــان وزيـــــرة الخدمـــــــــات د. جنان بوشهري والمدير العام للمؤسسة بدر الوقيان وذلك بمقر «السكنية» بحضور ممثلي الشركات الفائزة بتنفيذ العقود.

وقالت بوشهري، في تصريح صحافي بهذه المناسبة، إن المؤسسة ومن باب الحفاظ على المال العام ألغت مناقصتين طرحتا قبل 4 أشهر بعد أن كانت الأسعار المقدمة فيهما أعلى من القيم التقديرية التي وضعتها المؤسسة بما يزيد على 60 في المئة ما دفع لجنة المناقصات المشكلة في «السكنية» إلى اتخاذ القرار لتعيد طرحها مع توسيع قاعدة في ذات السنة المالية لعدم تأخير المشاريع، مفيدة بأن المناقصتين تمت ترسيتهما الآن بما يوفر على المال العام 64 مليون دينار.

Ad

أضرار السيول

وعن أضرار السيول، التي لحقت بمدينة صباح الأحمد، قالت بوشهري، إن البلاد تعرضت لموجة من الأمطار الغزيرة، بما فيها مدينة صباح الأحمد والسيول جرفت رمالاً أدت إلى تسكير المناهيل وبلدية الكويت عملت مشكورة على إزالة ذلك، وما حدث لا يخص مدينة صباح الأحمد وحدها بل جميع المدن الأخرى نظراً إلى كمية الأمطار التي تعادل في يوم واحد معدل أمطار موسم كامل حسب ما أفاد به الخبراء، مؤكدة أن «الحكومة تحركت وفق خطة الطوارئ وتمت إزالة هذه الآثار وعادت الحركة طبيعية في المدينة»، مشيرة إلى جولة ميدانية قامت بها بمعية وزيرة الأشغال العامة حسام الرومي، أمس الأول، للوقوف عما حدث في المدينة.

وعن رفع أولوية التخصيص لحديثي الزواج على مشروع المؤسسة الجديد بجنوب مدينة صباح الاحمد، قالت، إنها خطوة تحسب للحكومة وللسكنية ليسمح للمواطنين بالتقديم والتخصيص على المشروع وهي حدثت سابقاً في مشروع توسعة الوفرة.

وعن موعد طرح مناقصة تنفيذ المشروع، قالت، إن مشروع جنوب مدينة صباح الأحمد مازال تحت التخطيط والتصميم، وجاء على مرحلتين الأولى منها تم الانتهاء منه في سبتمبر من العام الحالي في حين المرحلة الثانية والنهائية في سبتمبر من العام المقبل، على أن يتم طرح المشروع للتنفيذ بعد ذلك.

40 عمارة ... ومساكن منخفضة التكاليف

على هامش التوقيع، أكدت الوزيرة بوشهري حرص المؤسسة على تنفيذ مشاريعها الإسكانية وفق الخطة الإنمائية الثانية للدولة، مضيفة أن العقد الأول خاص بإنشاء وإنجاز وصيانة البنية التحتية والطرق الرئيسية ومحطات الكهرباء الفرعية بمشروع المساكن منخفضة التكاليف بإجمالي 9800 وحدة سكنية بقيمة 68 مليون دينار تقريباً بمدة تنفيذ تصل الى نحو عامين ونصف العام. وذكرت بوشهري أن العقد الآخر، الذي وقع أمس، خاص بإنشاء وإنجاز وصيانة 40 عمارة من السكن العمودي 720 شقة وأعمال الخدمات الخاصة لجميع العمارات بالضاحية الاستثمارية بمشروع مدينة صباح الأحمد السكنية، بمدة تنفيذ 913 يوماً أي نحو عامين ونصف العام وسيتم تخصيصه لسكن المرأة بقيمة 75 مليون دينار.