خاص

بورسلي لـ الجريدة•: تكليف قضاة خلال العطلة لنظر تجديد حبس متهمين

نشر في 16-11-2018
آخر تحديث 16-11-2018 | 00:00
عادل بورسلي
عادل بورسلي
عقدت هيئة محكمة الجنايات، أمس، جلسات للنظر في أمر تجديد حبس متهمين في قضايا الجنايات، وتجديد حبس متهمين محبوسين على ذمة تحقيقات تجريها النيابة العامة.

وعلمت "الجريدة" أن هيئة المحكمة التي حضرت أمس من 4 قضاة ووكيل نيابة، نظرت ما يزيد على 30 ملف متهم تم إحضارهم من السجن المركزي، وحضر معهم أكثر من 15 محاميا للمطالبة بإخلاء سبيلهم بأي ضمانات، وقررت المحكمة استمرار حبس متهمين، وإخلاء عدد من المتهمين المحبوسين.

من جانب آخر، أكد رئيس المحكمة الكلية، المستشار د. عادل بورسلي، لـ "الجريدة"، أن المحكمة الكلية كلفت عددا من القضاة للحضور للنظر في أمر تجديد حبس المتهمين، ونظر القضايا المستعجلة الملحة.

وأضاف بورسلي أن "السلطة القضائية، بتوجيهات من رئيس المجلس الأعلى للقضاء، رئيس المحكمة الدستورية، رئيس محكمة التمييز، المستشار يوسف المطاوعة، حريصة على بذل الجهود اللازمة للفصل في القضايا المؤجلة إداريا بالسرعة الممكنة، وتقديم الحماية القضائية وخدمات العدالة للمتقاضين على الوجه الأكمل".

وبيّن أن القضايا التي كان للمحاكم عقد جلسات فيها أو إصدار أحكام في الأيام التي تقرر تعطيل العمل فيها سيتم تأجيلها إداريا الى مواعيد مناسبة، وذلك حفاظا على حقوق المتقاضين، لافتا الى أن تعطيل العمل بقرار من مجلس الوزراء بسبب الأحوال الجوية أدى الى تأجيل النظر في الدعاوى والأحكام إداريا.

من جانب آخر، أكدت مصادر مطلعة لـ "الجريدة" مواجهة قطاع الخدمات في المحاكم موجة دخول المياه في مبنى محكمة الرقعي الجديد، وأن الجهود كللت بإخراج المياه وسحبها الى خارج الممرات والمداخل الجانبية لمبنى المحكمة، وذلك بسبب انخفاض الأراضي بتلك المنطقة.

وقالت المصادر إن المحاكم ومباني النيابات ومعهد القضاء جاهزة للعمل بعد غد الأحد، وليس بها مشاكل من العوامل الجوية التي مرت بها البلاد، باستثناء بعض الملاحظات البسيطة التي تم تجاوزها، وتم وضع الاحتياطات ضمن الخطة التي وضعها قطاع المحاكم بإشراف الوكيل المساعد لشؤون المحاكم.

back to top