أعرب مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا، السفير وليد الخبيزي، عن تطلعه إلى أن تشهد الجولة الثانية من المشاورات الثنائية بين الكويت وبلجيكا، التي ستعقد في بروكسل الاسبوع المقبل، قرارات وخطة عمل مشتركة لعام 2019 تدعم علاقات الصداقة بين البلدين.

وأضاف الخبيزي، في تصريح للصحافيين، عقب مشاركته حفل السفارة البلجيكية بعيدها الوطني أمس الأول، أن المشاورات السياسية بين الوفد الكويتي برئاسة نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ونظيره البلجيكي ستستكمل نجاحات الجولة الأولى التي عقدت في الكويت عام 2016، وستبحث العلاقات الثنائية وأطر تدعيمها، إضافة الى الملفات ذات الاهتمام المشترك.

Ad

وأوضح أن العام الحالي يشهد مرور 54 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مثمنا دور بلجيكا في إدانة الغزو العراقي ومشاركتها في التحرير، إضافة الى دورها في إزالة الألغام البحرية من خلال إرسال 3 سفن لوجستية وسفينة مساندة.

وأكد أن الكويت تتطلع للتعاون مع بلجيكا في مجلس الأمن الدولي عند بداية عضويتها مطلع العام المقبل، كما تتطلع لزيارة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والشؤون الأوروبية ديدييه ريندز للكويت.

وأشار الخبيزي إلى أن البلدين يعملان على زيادة حجم التبادل التجاري بينهما، والذي لا يشمل المشتقات النفطية، حيث يبلغ 68 مليون دينار حتى العام الماضي، لافتا إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين تشمل 8 اتفاقيات، إضافة الى مذكرة تفاهم بشأن إقامة المشاورات السياسية.