كشفت نائبة المدير العام لشؤون تغذية المجتمع في الهيئة العامة للغذاء والتغذية، رئيسة برنامج تغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال، د. نوال الحمد، عن العمل على تبني استراتيجية وخطة عمل وطنية شاملة، لتعزيز ودعم وحماية تغذية وصحة الأمهات والرضع وصغار الأطفال في الكويت.

وقالت الحمد، في كلمة لها صباح أمس، على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقد في وزارة الصحة بمناسبة الاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية تحت شعار "الرضاعة الطبيعية أساس الحياة"، إن هذه الاستراتيجية ستكون بدعم وتنفيذ من كل الجهات المعنية.

Ad

وشددت على أن برنامج تشجيع الرضاعة الطبيعية وتطبيق مبادرة المستشفيات صديقة الطفل، ساهم على مدى 20 سنة من 1998 الى 2018، في زيادة معدلات الرضاعة الطبيعية، حيث زادت النسبة بين الأمهات الكويتيات من 76 بالمئة في عام 1996 الى 90 بالمئة في عام 2017.

وأشارت إلى أن الإحصائيات تؤكد أن الأمهات الكويتيات اللاتي بدأن رضاعة مواليدهن خلال الساعة الأولى من الولادة قد ارتفع إلى 40 بالمئة في عام 2017، بعد أن كان لا يذكر في بدايات تنفيذ البرنامج.

وأضافت أنه أصبح لدينا مستشفيان حاصلان على لقب مستشفى صديق للطفل، هما مستشفى العدان منذ عام 2014 ولا يزال محتفظا باللقب، ومستشفى طيبة الخاص منذ عام 2015، ولا يزال محتفظا باللقب أيضا، مؤكدة أن بقية المستشفيات الحكومية والخاصة تسعى الى الحصول على اللقب قريبا.

وأعلنت أن العمل جار على وضع آلية لمتابعة تنفيذ المدونة الكويتية بالتعاون بين الهيئة العامة للغذاء والتغذية ووزارة الصحة ممثلة في الرقابة الغذائية والدوائية، وتستند أحكام وعقوبات المدونة الكويتية على قانون الإعلانات رقم 38 لسنة 2002، لافتة إلى أن هذا القانون قيد التحديث والمراجعة بهدف تغليظ العقوبات، وسيتم تعيين مفتشين لهم صلاحية وضبطية قضائية للقيام بمهمة متابعة تنفيذ المدونة الكويتية من الهيئة العامة للغذاء والتغذية ووزارة الصحة.