«الموانئ»: تصفية المهملات لتطوير البنية التحتية

العبدالله كلف اللجان المتخصصة إنجاز عمليات الفرز وحصر المباني المهجورة
• الشطي: المؤسسة طرحت 5 مزايدات لإزالة 60 طناً من المخلفات الصلبة

نشر في 21-11-2018
آخر تحديث 21-11-2018 | 00:00
يوسف العبدالله
يوسف العبدالله
أجرت مؤسسة الموانئ الكويتية عمليات تصفية وجرد شامل لمحتويات كافة الإدارات في الموانئ الثلاثة (الشويخ والشعيبة والدوحة)، تمهيداً للبدء في عملية تطوير البنى التحتية للموانئ التي تجاوز عمرها 60 عاماً.

وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة في بيان صحافي أمس، أن المدير العام للمؤسسة الشيخ يوسف العبدالله، كلف جميع اللجان المختصة إنجاز عمليات الفرز والجرد على وجه السرعة، وحصر المباني المهجورة الخارجة عن نطاق الاستخدام وتجميع المهملات في الساحات الخالية غير المستخدمة، الأمر الذي استغله البعض من المخالفين لقوانين الأمن والسلامة لتشويه سمعة المؤسسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والادعاء بوجود مظاهر إهمال بترك المخلفات في أرجاء ساحات الموانئ الثلاثة.

5 مزايدات

من جانبه، قال رئيس لجنة المرافق والعلاقات العامة عاطف الشطي، إن المؤسسة طرحت 5 مزايدات لإزالة 60 طناً من المخلفات الصلبة الخارجة عن نطاق الاستخدام سواء في الموانئ الثلاثة أو في مبنى مجمع الموانئ الرئيسي، لافتاً إلى أنه جارٍ طرح ممارسات مماثلة لإزالة بعض المخلفات التي لم يتم التخلص منها في السابق لعدم بيعها في المزادات العلنية.

من ناحيته، أكد مدير إدارة الأمن والسلامة في ميناء الشويخ بدر الرشود، أن هناك مناطق معزولة تقع خلف الميناء تتم فيها أعمال الصيانة الكهربائية والصحية وأعمال تجميع المواد الخارجة عن نطاق الاستخدام، لافتاً إلى أن الأنقاض الموجودة تم فرزها وجردها بالتنسيق مع الجهات المعنية تمهيداً لبيعها بالمزاد العلني بعد الإعلان عنـ ذلك في الجريدة الرسمية، وبلغ عدد الإعلانات عن المزادات العلنية 6 إعلانات خلال 3 سنوات الماضية، مشدداً على أن مؤسسة الموانئ لن تتهاون بحق مرتكبي تلك المخالفات عبر اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مرتكبيها.

إزالة المباني

بدوره، أكد مدير إدارة التخطيط والمشاريع ورئيس لجنة الإنشاءات عيسى الملا، إنه جارٍ العمل حالياً على إجراءات إزالة المباني المؤقتة مثل الشـبرات أو المخازن تمهيداً لبناء مباني حديثة وساحات تخزين أسوة بالموانئ العالمية .

وأوضح الملا، أن المؤسسة أصدرت رخص هدم للمباني المتهالكة في الموانئ الثلاثة، كما طرحت ممارستين لهدم بعض المباني في ميناء الشويخ برقم 9/2018 - 2019 وتاريخ إقفالها 30/2018، وميناء الشعيبة رقم 7/2018 – 2019 والتي تم اقفالها في تاريخ 28/8/2018 والترسية جارية.

وأضاف أنه سيتم طرح 3 مناقصات لبناء مبانٍ موحدة حديثة تجمع كل الإدارات تحت سقف واحد بواقع مبنييـن في ميناء الشعيبة ومبنى واحد في ميناء الشويخ ويجري حالياً إعداد تصاميمها الهندسية.

back to top