مخترع البوق الشرقي نسيم معلوف في دارالأوبرا المصرية

نشر في 23-11-2018
آخر تحديث 23-11-2018 | 00:00
نسيم معلوف
نسيم معلوف
استضافت دار الأوبرا المصرية برئاسة د. مجدي صابر أخيراً عازف الترومبيت اللبناني العالمي نسيم معلوف، مخترع البوق الشرقي، وألقى محاضرة للعازفين والطلبة الأكاديميين، وأقام ورشة عمل في قاعة البروفات بالأوبرا أدارها رئيس البيت الفني د. مجدي بغدادي.

وقال بغدادي إنه فور علمه بوجود معلوف في القاهرة حرص على التواصل معه للاستفادة من خبراته الفنية، مشيراً إلى أهمية الفنان اللبناني العالمي كعازف ومؤلف موسيقي ومخترع لآلة البوق الشرقي، إذ أضاف إليها {الربع تون} من خلال صباب رابع كي يمكنها من عزف الألحان الشرقية.

نسيم معلوف من مواليد كفر عقاب في لبنان عام 1940، وهو عازف ومؤلف وأستاذ موسيقى تخرج في المعهد العالي الوطني للموسيقى بباريس عام 1970 على يد الفنان العالمي موريس أندريه، ثم عمل أستاذاً في معهد الموسيقى الوطني ببيروت، وفي عام 1976 عاد إلى باريس ليكمل التدريس والعزف المنفرد في أعمال موسيقى الباروك بمختلف المعاهد الموسيقية لمدة تجاوزت 45 عاماً، ومن أهم أعماله التقاسيم على البوق الشرقي.

وكان حلم معلوف عزف الأنغام العربية كالمقامات على البوق رغم صعوبتها، فعمل سنتين على تطوير الربع نغمة quarter tone. وعلّم ابنه ابراهيم عزف البوق ليصبح عازفاً مشهوراً أيضاً تماماً كوالده. ومن الأعمال التي أصدرها: أمبروفيزاسيون أورينتال Improvisations Orientales عام 1994.

back to top