دانيلي سيبه أجاد عزف مقطوعات موسيقية عالمية

في حفل استضافه مسرح عبدالحسين عبدالرضا خلال فعاليات الأسبوع الإيطالي

نشر في 23-11-2018
آخر تحديث 23-11-2018 | 00:04
دانيلي سيبه وفرقته الموسيقية في مسرح عبدالحسين عبدالرضا
دانيلي سيبه وفرقته الموسيقية في مسرح عبدالحسين عبدالرضا
تميز حفل الفنان الإيطالي دانيلي سيبه وفرقته الرباعية بالعزف المتقن والانضباط الشديد في التناغم الموسيقي.
ضمن فعاليات الأسبوع الإيطالي في الكويت الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتعاون مع السفارة الإيطالية، كان جمهور عبدالحسين عبدالرضا في السالمية على موعد مع عازف الجاز الشهير دانيلي سيبه وفرقته الرباعية، حيث قدم مقطوعات موسيقية جميلة حلقت في أجواء المسرح، فنالت استحسان الجمهور وإعجابه.

وليس من السهل تعريف موسيقى دانيلي سيبه، إذ يوجد مزيج متوازن بين موسيقى الريغي، والأغاني الشعبية الفلكلورية، والموسيقي العالمية، وموسيقي الجاز، والروك، والدمج، والبلوز، والموسيقي الكلاسيكية. إضافة إلى ذلك إلى أن واحدة من خصائصه الثابتة هي أسلوب زابيانو "Zappiano" أي الانسجام بين الكتابة والتوزيع.

وتميز دانيلي سيبه بأسلوبه النابولياني الذي يمزج الفانك وموسيقى البحر الأبيض المتوسط والروك والراب، في مزيج مستمر، حيث تقترن الحيوية وقوة الأصوات.

مقطوعات موسيقية

وقدم سيبه مجموعة من المقطوعات الموسيقية إذ لم يهدأ هو ولا فرقته طوال مدة الحفل، وحرص سيبه على تقديم أفضل ما لديه من موسيقى الجاز المفعمة بالحيوية التي شكلت حالة من الإثارة والتفاعل. واللافت في تلك الموسيقى حالة من التنوع في كل الفقرات.

وضمن فعاليات الأسبوع الإيطالي، افتتح في مركز الفنون الجميلة التابع لمركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي، أمس الأول، معرض عالمي متنقل للفنان الإيطالي ماركو كاسنتيني (The Shapes of Water) للتوعية بأهمية المياه في حياة البشر.

ويتناول المعرض الذي يقام بالتعاون مع السفارة الإيطالية موضوع المياه من خلال الفن والتصميم ويعرض على الزائر نماذج من (Triennale Design Museum) إضافة إلى تصاميم جديدة أشرف على تشكيلها طلبة كلية الهندسة المعمارية في جامعة الكويت.

وأعرب السفير الإيطالي لدى الكويت جوسيبي سكونياميليو عن سعادته باستضافة الكويت لهذا المعرض المهم والذي يسلط الضوء على أهمية المياة عالمياً.

وأشار سكونياميليو إلى العلاقات المتينة بين البلدين الكويت وإيطاليا على مختلف الصعد لاسيما ثقافياً آملاً توسيع مجالات التعاون الثقافي بما يصب في تدعيم عرى الصداقة من جهة والتبادل الثقافي في مختلف المجالات من جهة أخرى.

وأبدى إعجابه الشديد بمركزي الشيخ عبدالسالم الثقافي والشيخ جابر الأحمد الثقافي مبيناً أنهما يمثلان تحفاً معمارية إبداعية في التصاميم والمكونات، ومن معالم الثقافة الحديثة في الكويت فضلاً عما يقدمانه من فعاليات ثقافية متنوعة من شأنها إثراء الحياة الثقافية عموماً.

وقال إنه تولدت لديه الرغبة في زيادة التعاون الثقافي مع الكويت من خلال استقدام المعارض الفنية الإيطالية لتكون لها محطات على أرض الكويت، مشيراً إلى أن هذا المعرض يحمل أفكاراً جيدة عن أهمية المياه ويتناول جانباً توعوياً بطريقة مبتكرة وجديدة لم نعهدها من قبل ومن شأنها أن ترسخ للمفاهيم المراد إيصالها للناس.

وذكر أنه هذا التعاون هو الأول للسفارة الايطالية مع مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي لكنه لن يكون الأخير بل هناك معرض آخر سيفتتح وهو (Drive In) وسيكون بمنزلة البوابة التي يعبر من خلالها الزائر إلى عالم الفنان الإيطالي ماركو كاسنتيني وأعماله المبتكرة فيتشارك معه مشاعر الترحال من مكان إلى آخر مستكشفاً التفاعل بين ذاكرة الفنان وعلاقتها بالمكان.

قطعة فنية

بدورهن قال ماركو سماكيلي من متحف اليونان إن معرض (The Shapes of Water) متنقل وفي كل محطة تتم إضافة قطعة فنية من البلد ذاته الذي يستضيفه لذا يضم هذه المرة قطعة مميزة وتصميم قامت على إعدادها الطالبة في كلية الهندسة جامعة الكويت جمايل العنزي.

من ناحيته نوه رئيس مركز الكويت للفنون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية الفنان فريد العلي باستضافة معرض فيه روح الحياة والمتمثلة في المياه بأفكار فنية ابداعية متعددة لابراز أهمية المياه على مستوى العالم تعد الأولى من نوعها في مجالات الفن وايضا التوعية عموما.

وأشار العلي إلى أن الفنان قام بالتوعية من خلال قطعه الفنية وأمتع الجمهور من خلال الدمج بين الفكر والفكر العلمي التكنولوجي والربط بين التكنولوجيا الجديدة والمتطورة فتعددت الأفكار وخرجت بشكل يحقق الهدف من المعرض وهو تسليط الضوء على أهمية المياه.

مركز عبدالله السالم الثقافي استضاف معرض «The Shapes of Water»
back to top