خاص

العون لـ الجريدة•: جاهزون للتعامل مع السيول

زيادة القدرة الإنتاجية للمياه بمقدار 137 مليون غالون حتى 2018

نشر في 24-11-2018
آخر تحديث 24-11-2018 | 00:05
فؤاد العون
فؤاد العون
قال العون إن موظفي الكهرباء العاملين في محطات إنتاج القوى وتقطير المياه يتابعون على مدار الساعة مستجدات التقلبات الجوية، والتي حذرت منها الأرصاد حتى نهار غد الأحد.
أكد الوكيل المساعد لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه في وزارة الكهرباء والماء م. فؤاد العون، أن فرق الطوارئ موجودة داخل محطات القوى على مدار الـ 24 ساعة من خلال تقسيم الموظفين العاملين في المحطات إلى ثلاث مجموعات (شفتات)، لافتا إلى أن الهدف من ذلك هو متابعة إنتاج المحطات سواء "كهرباء أو ماء" خلال فترة تقلبات الطقس الحالية.

وثـــــمـــن العــــون فـــي تصـــــريــــح لـ "الجريدة"، جهود كل الموظفين العاملين في المحطات وحرصهم على عملهم، مؤكدا جاهزية جميع العاملين بقطاعات الوزارة كافة للتعامل مع تداعيات الأمطار المتوقعة في البلاد.

ولفت إلى أن غرفة العمليات التابعة للوزارة تضم ممثلين من القطاعات المعنية لمتابعة تطورات الطقس أولا بأول.

وأشار إلى المتابعة المباشرة من وزير النفط وزير الكهرباء والماء م. بخيت الرشيدي على مدار الساعة للوقوف على المستجدات اثر هطول الأمطار في مختلف مناطق البلاد، وهناك متابعة حثيثة من قيادي الوزارة لكل المستجدات أولا بأول.

وتمنى العون أن تكون الأمطار على الكويت أمطار خير تعم الجميع، ولا يحدث معها أي أضرار، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا بين "الكهرباء" وجهات الدولة المختلفة خاصة الإدارة العامة للأرصاد التي أشارت إلى احتمال كثافة الأمطار صباح الأحد.

إنتاج المياه

في سياق متصل، أكدت مصادر من "الكهرباء" لـ "الجريدة"، أن الوزارة زادت القدرة الإنتاجية لمحطات تحلية المياه بنسبة 27.23 في المئة منذ عام 2011 من المياه المقطرة، حيث تمت إضافة 137 مليون غالون امبراطوري حتى العام الجاري 2018 للشبكة المائية.

ولفتت المصادر إلى أن مخزون المياه العذبة ارتفع بنسبة 31 في المئة من 3002 مليون غالون امبراطوري إلى 4349.3 مليون غالون عن طريق إنشاء العديد من الخزانات الأرضية والأبراج العلوية.

وأشارت إلى أنه تم كذلك زيادة سعة الضخ بشبكة المياه العذبة بالبلاد بمقدار 335 مليون غالون يوميا، أي بما يعادل 72 في المئة من استهلاك الكويت اليومي من المياه العذبة، لتقوم باستقبال كامل إنتاج محطة تقطير الزور الشمالية ومحطة تقطير الشعيبة الشمالية من خلال إنشاء مجمع مياه ميناء عبدالله الجديد بسعة إجمالية 440 مليون غالون امبراطوري من المياه يوميا، وكذلك مجمع توزيع المياه بميناء الزور الجديد بسعة إجمالية 275 مليون غالون امبراطوري.

back to top