على الرغم من حضور أكثر من 5 آلاف طالب وطالبة في المؤتمر السنوي للاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الولايات المتحدة الأميركية في مدينة دالاس، فإن سيناريو تحويل بعض الطلبة في الانتخابات التي يتنافس عليها قوائم الوحدة الطلابية والمستقبل والمستقلة الى لجنة استكمال البيانات وإثبات دفع الرسوم، تكرر هذا العام أيضا، من خلال تحويل اكثر من ٤٠٠ إلى تلك اللجنة.

وشهدت لجان الاقتراع الرئيسية ولجنة الاستكمال فوضى أمام القاعات من قبل الطلبة الراغبين في التصويت الذي امتد حتى ساعات طويلة لممارسة حقهم في التصويت، مما أخّر التصويت دون أن يتمكن الطلبة من دخول اللجان، وسط تواجد عدد من ممثلي جمعيات النفع العام وكذلك اللجنة التي شكلها وزير التربية وزير التعليم العالي مع الهيئة التنفيذية لمتابعة سير العملية الانتخابية.

Ad

وفي هذه الأجواء افترشت مجموعة من الطالبات الأرض امام مقر التصويت انتظاراً لتصويتهن، بسبب ايقافهن للتأكد من صحة بياناتهن قبل الاقتراع، كما انسحب هذا الامر على عشرات الطلبة.

حضور السفير

وللاطمئنان على سير العملية الانتخابية، حضر سفير دولة الكويت في الولايات المتحدة الأميركية الشيخ سالم الصباح، حيث أشاد بالحضور الكبير للطلبة في هذا المؤتمر السنوي للاتحاد، معتبراً أن هذا التجمع أكبر من احتفالية أو تجمع للطلبة الكويتيين خارج الكويت.

وقال الشيخ سالم الصباح إن جميع الأمور سارت بسلاسة و"نتمنى التوفيق لجميع الناخبين، فهذا يوم يشرف بتنظيمه وحضوره الذي وصل عدد الطلبة المسجلين فيه إلى ٥٠٠٨ طلاب وطالبات وهو عدد غير مسبوق، ونتمنى ان يكون العملية كلها شفافة ونزيهة"، معرباً عن سعادته بتواجده سنويا في هذا المؤتمر للالتقاء بالطلبة والاستماع إليه والتحدث لهم مباشرة.

من جهته، قال نائب رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت مصعب الملا ان "لجنة الاستكمال بدعة حسنة اتخذها الاتحاد منذ سنوات لمراجعة كشوف الطلبة الذين يوجد أخطاء في تسجيلهم، سواء بشأن الدفع او ارفاق المستندات الرسمية"، مبيناً أن هذه اللجنة تعطي الطالب الفرصة في اثبات صحة بياناته ودفعه للرسوم، و"الهيئة التنفيذية لا تحرم أي طالب حقه في التصويت".

من جانبه، استغرب منسق قائمة الوحدة الطلابية محمد العتيبي تأخر انعقاد الجمعية العمومية للهيئة الإدارية للاتحاد حتى وقت متأخر، على الرغم من ارسال القائمة كتباً الى الهيئة التنفيذية المشرفة على الانتخابات لعقد اجتماع المناديب في فترة مبكرة حتى يتسنى للقوائم مراجعة الكشوف في وقت كاف، معربا عن دهشته من الدعوة لاجتماع المناديب قبل فتح باب الاقتراع للانتخابات بأربع ساعات فقط، مع العلم انه تم اغلاق وقت تسجيل الطلبة في المؤتمر قبل الانتخابات بشهر كامل وكان بالإمكان مراجعتها بين الاتحاد والهيئة التنفيذية في وقت كاف.

وأعرب عن التخوف من شطب بعض الطلبة كما حصل في العام الماضي، وحذر من المماطلة في العملية الانتخابية من قبل الاتحاد والهيئة التنفيذية، مؤكدا ان قائمة الوحدة ستكون مدافعا شرسا عن الطلبة مهما كانت توجهاتهم واختياراتهم امام، لمنحهم حقهم في التصويت.

بدورة، قال منسق القائمة المستقلة علي دشتي ان "المستقلة" تدعو الى استقلالية الحركة الطلابية الكويتية بعيداً عن التدخلات الخارجية.