«الكهرباء»: سوء الأحوال الجوية وراء انقطاع التيار بمزارع الوفرة والعبدلي

العتيبي: نعمل على إعادته وإزالة الأشجار القريبة من الخطوط الهوائية

نشر في 26-11-2018
آخر تحديث 26-11-2018 | 00:00
الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع في وزارة الكهرباء والماء م. مطلق العتيبي
الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع في وزارة الكهرباء والماء م. مطلق العتيبي
أكد العتيبي أن سوء الأحوال الجوية وراء الانقطاعات التي تشهدها بعض المواقع في مزارع الوفرة والعبدلي ومنطقة الشاليهات، لافتا إلى أن فرق الطوارئ تعمل على إعادة التيار، وإزالة الأسباب التي تؤدي إلى انقطاعه.
أرجع الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع في وزارة الكهرباء والماء م. مطلق العتيبي أسباب الانقطاعات، التي تشهدها مزارع الوفرة والعبدلي، إلى ملامسة الأشجار الموجودة في هذه المناطق للخطوط الهوائية، لاسيما حال هطول الأمطار وشدة الرياح، ما يحدث بللا لهذه الخطوط، وبالتالي حدوث الانقطاعات، مشيرا إلى صدور تعليمات من القطاع بإزالة الاشجار القريبة من الخطوط الهوائية لإبعادها عنها.

وأوضح العتيبي، في تصريح صحافي، أن الانقطاعات الاخرى التي تحدث في مناطق الجواخير والشاليهات ترجع إلى أن المعدات الثقيلة التابعة لشركات المقاولات التي تعمل بهذه المناطق تضرب الخطوط الهوائية، وتحدث الانقطاعات.

وأكد حرص القطاع على إصلاح كل الانقطاعات في جميع المناطق من خلال فرق الطوارئ التابعة للوزارة، وإزالة كل الأسباب التي تؤدي إلى إحداث الانقطاعات.

زيادة الأحمال

من جهة أخرى، أكدت مصادر مطلعة في «الكهرباء والماء» أن الوزارة تعكف حاليا على تنفيذ عدد من المشاريع، لمواكبة الزيادة المتسارعة للاحمال الكهربائية واستهلاك المياه، بسبب التوسعة العمرانية والمشاريع الإسكانية والتنموية، وانشاء المدن الجديدة في البلاد، مشيرة الى أن الوزارة لديها خطة للمشاريع المستقبلية، لإنشاء محطات القوى الكهربائية وإنتاج المياه المقطرة.

وأوضحت المصادر أن المشاريع، التي يجري العمل على تنفيذها حاليا، مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وتحويل المرحلة الثالثة من التوربينات الغازية في محطة الزور الجنوبية إلى دورة مشتركة بقدرة انتاجية تقارب 250 ميغاواط، ومشروع توريد وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازية تعمل بنظام الدورة المشتركة المرحلة الثالثة في محطة الصبية بقدرة انتاجية للكهرباء 930 ميغاواط.

وتابعت، «هناك مشروع توريد وتشغيل وصيانة تحويل المرحلة الاولى لمحطة الصبية إلى دورة مشتركة بقدرة إنتاجية 250 ميغاواط».

ولفتت إلى أن «الوزارة تقوم حاليا بالتخطيط لتنفيذ مشروع محطة النويصيب للتوربينات الغازية، التي تعمل بنظام الدورة المشتركة بقدرة انتاجية للكهرباء تقارب 7200 ميغاواط، وانتاج مياه مقطرة بقدرة 180 Bمليون غالون امبراطوري يوميا على ثلاث مراحل: الاولى 3600 ميغاواط، و75 مليون غالون امبراطوري مياه مقطرة يوميا، اما المرحلة الثانية فتكون لإنتاج 3600 ميغاواط، و75 مليون غالون امبراطوري مياه مقطرة يوميا، بينما المرحلة الثالثة لإنتاج 30 مليون غالون امبراطوري مياه مقطرة يوميا بنظام التناضح العكسي RO.

مشروعان كهربائيان بين «الشراكة» و«الخاص»

كشفت مصادر في الوزارة ان هناك مشروعين تنسق «الكهرباء والماء» مع هيئة الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذهما: الأول مشروع محطة الزور الشمالية لإنتاج الكهرباء والماء، إذ تتضمن المرحلة الثانية والثالثة والرابعة إنتاج 3200 ميغاواط و185 مليون غالون امبراطوري.

وأضافت المصادر أن المشروع الثاني يشمل محطة الخيران للتوربينات الغازية التي تعمل بنظام الدورة المشتركة بقدرة 5400 ميغاوط، وانتاج مياه مقطرة سعة 125 مليون غالون، والتي سيتم انشاؤها على ثلاث مراحل.

back to top