مفتي مصر: مساواة المرأة بالرجل في الميراث مخالف للشريعة

نشر في 26-11-2018 | 15:44
آخر تحديث 26-11-2018 | 15:44
مفتي مصر الدكتور شوقي علام
مفتي مصر الدكتور شوقي علام
قال مفتي مصر الدكتور شوقي علام اليوم الاثنين ان المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة "أمر مخالف للشريعة الاسلامية واجماع العلماء".

واضاف المفتي في بيان بهذا الشأن ان تقسيم الميراث "قد حسم بآيات قطعية الثبوت والدلالة "مؤكدا انه" لا اجتهاد في النصوص التي هي قطعية الدلالة قطعية الثبوت بدعوى تغير السياق الثقافي الذي تعيشه الدول والمجتمعات الآن".

وذكر ان "النصوص المقطوع بدلالتها وثبوتها تعد من ثوابت الشريعة" مضيفا أن الاجتهاد في مثل تلك الحالات "يؤدي الى زعزعة الثوابت التي أرساها الاسلام".

وأوضح أن الاسلام حريص على مساواة الرجل بالمرأة في مجمل الحقوق والواجبات "لا في كل تفصيلة" وقال ان "التمايز في أنصبة الوارثين والوارثات لا يرجع الى معيار الذكورة والأنوثة وانما لحكم الهية ومقاصد ربانية".

واكد ان المرأة في نظر الاسلام وشرعه كالرجل تماما "لها ما للرجل من الحقوق وعليها ما عليه من الواجبات" واصفا الدعوة الى "حتمية" مساواة المرأة بالرجل في الميراث بانها "دعوة لا يعتد بها وزعم باطل".

كما اكد المفتي دعم دار الافتاء الكامل لجميع حقوق المرأة وتمكينها من حقوقها العلمية والسياسية والمجتمعية ووقوفها في الوقت ذاته أمام محاولات التغيير فيما فرضه الله من حقوق للرجل والمرأة "على حد سواء".

back to top