بوشهري: استخدام الغاز يوفر 20% من الوقود عند إنتاج الكهرباء

نشر في 27-11-2018
آخر تحديث 27-11-2018 | 00:00
وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري
وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري
أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء، محمد بوشهري، أن استخدام الغاز الطبيعي في تشغيل التوربينات الغازية والحرارية يعد نقلة نوعية في إنتاج الطاقة والمياه، حيث يعد أكثر كفاءة لتشغيل التوربينات في المحطات، مما يحقق وفرا يقارب 20 في المئة من الوقود المستخدم.

وقال بوشهري، في تصريح، إن الوزارة دائما تسعى لتحسين كفاءة تشغيل وحدات إنتاج الكهرباء، سواء كانت توربينات غازية أم حرارية، لافتا إلى أن استخدام الغاز الطبيعي في تشغيل التوربينات أفضل مقارنة بحرق الوقود الغازي من الجانب الاقتصادي، وكذلك الفني، علاوة على الأثر البيئي.

وأشار إلى أن استخدام الغاز الطبيعي أفضل كذلك من حيث الكلفة الرأسمالية لبناء محطات تعمل بنظام الدورة المزدوجة بخلاف بناء المحطات ذات التوربينات الحرارية، إضافة إلى أن المدة الزمنية المستغرقة لتنفيذ مشاريع المحطات ذات التوربينات الغازية أقل من المدة المطلوبة لبناء المحطات ذات التوربينات الحرارية.

وقال بوشهري، إن أهم مميزات التوربينات الغازية ذات الدورة المزدوجة "قصر فترة الإنشاء التي تستغرق 21 شهرا، مقارنة بالتوربينات البخارية التي يستغرق بناؤها 42 شهرا، كما تتميز التوربينات الغازية بكفاءة حرارية أعلى من كفاءة التوربينات البخارية، وتقليل الانبعاثات الغازية، إضافة إلى تقليل تكلفة "الكيلوواط ساعة" على مدى العمر الافتراضي للمحطة.

وأضاف أن التوربينات الغازية توفر كذلك المرونة بالتشغيل في أوقات الأحمال المنخفضة، وتوفير الاستهلاك، مع إمكان زيادة صافي الطاقة الكهربائية المنتجة لنفس المساحة المخصصة للمشروع.

«الكهرباء»: استقبال طلبات النقل للموظفين بدءاً من 2 ديسمبر

أصدر وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري قرارا إداريا ببدء استقبال طلبات النقل للموظفين اعتبارا من 2 ديسمبر المقبل، على أن يتم استكمالها خلال الفترة من 2 يناير حتى 28 فبراير.

وأشار في القرار إلى أنه سيتم إيقاف قرارات النقل خلال الفترة من 3 مارس 2019 حتى 2 يناير 2010.

back to top