«الصحة»: لجنة محايدة لحسم الجدل حول دواء الربو للأطفال

نظام إلكتروني لتتبع الأدوية

نشر في 27-11-2018
آخر تحديث 27-11-2018 | 00:00
No Image Caption
علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة بصدد تشكيل لجنة محايدة لدراسة تضارب الآراء والجدل الحاد بين أطباء الأطفال والصيادلة، بشأن أحد أدوية علاج الربو للأطفال.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن هذه اللجنة ستوكل إليها مهمة اقتراح الإجراء المناسب لحسم الجدل، ووضع حد للشائعات وتضارب الآراء، والاعتماد على أحدث المراجع العلمية، وعدم تكرار مثل هذه المساجلات في المستقبل.

وفي موضوع منفصل، أعلنت الوزارة تنظيم المؤتمر الكويتي الـ20 لطب وجراحة العيون "الجلوكوما"، خلال الفترة من 1 حتى 3 ديسمبر المقبل، برعاية وزير الصحة د. باسل الصباح.

وقال رئيس المؤتمر د. ناصر الجميعان، في تصريح صحافي، أمس، إن "المؤتمر سيناقش أحدث الطرق في تشخيص وعلاج وجراحة أمراض العيون، وبشكل خاص الجلوكوما، والجلوكوما عند الأطفال، والجلوكوما الثانوية، والتطورات التي شهدها هذا المجال أخيراً".

في مجال اخر، أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر تفعيل نظام إلكتروني وقاعدة بيانات خاصة بالتتبع الدقيق للأدوية والمستحضرات الصيدلانية بواسطة الباركود من لحظة خروج الأدوية من الشركة المصنعة مروراً بالمخازن والصيدليات حتى تصل إلى المريض.

وذكر البدر، في تصريح صحافي أمس، أن إنشاء مثل هذا النظام وتفعيله سيساعد في مكافحة الأدوية المزورة والمغشوشة، وسيسهل عملية سحب الأدوية عند الحاجة، إضافة إلى معرفة الأدوية التي قد يساء استخدامها، لافتا إلى أن هذا يأتي في نطاق ما تسعى إليه الوزارة لتطوير استراتيجيتها في المحافظة على تأمين الدواء وسلامة المرضى.

وأوضح أن هذا النظام متبع في 150 دولة حول العالم ومفعل في معظم شركات الأدوية العالمية، ويهدف إلى تأمين استخدام الأدوية وسلامة المرضى.

back to top