المغرب يطلب من الجزائر إعلان موقفها رسميا من مبادرة العاهل المغربي

نشر في 26-11-2018 | 23:23
آخر تحديث 26-11-2018 | 23:23
وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة
وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة
طلب المغرب اليوم الاثنين من الجزائر اعلان موقفها رسميا من مبادرة العاهل المغربي بإحداث آلية سياسية للحوار والتنسيق بين البلدين بهدف حل القضايا التي تعيق تطور علاقاتها.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية في بيان لها ان وزير الخارجية ناصر بوريطة اعرب خلال مباحثات اجراها مع السفير الجزائري بالرباط عن رغبة بلاده في معرفة الموقف الرسمي للجزائر ازاء مبادرة احداث آلية سياسية للحوار والتنسيق مع الجزائر.

واكد البيان ان "المبادرة المغربية التي حظيت بتنويه عدد كبير من الدول والمنظمات الاقليمية والدولية تنبثق من ارادة صادقة لخلق اطار حوار ثنائي مباشر وبدون شروط من اجل تبديد الخلافات بين البلدين واستئناف تعاونهما".

واضاف البيان ان المملكة المغربية "تظل منفتحة ومنصتة لجميع اقتراحات الجزائر فيما يخص مستوى الحوار الثنائي ومحاوره وجدول اعماله وطبيعته ووتيرته".

واوضح ان الطلب الجزائري بعقد اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية لاتحاد المغرب العربي لا علاقة له بمبادرة المغرب للحوار بين البلدين مشيرا الى ان هذه الاخيرة "هي ثنائية صرفة بينما الطلب الجزائري يندرج في اطار استئناف البناء الاقليمي".

واكد ان حالة الجمود التي يعرفها اتحاد المغرب العربي تعود بالاساس الى "الطبيعة غير العادية للعلاقات المغربية الجزائرية التي لا يمكن معالجتها الا في اطار حوار ثنائي مباشر وبدون وسائط وهو ما تؤيده الدول الاعضاء باتحاد المغرب العربي".

واوضح البيان ان المغرب ليس لديه اعتراض من حيث المبدأ على عقد اجتماع لمجلس وزراء الخارجية لاتحاد المغرب العربي غير انه استدرك "انه لا يمكن الا ان يشكك في قدرة هذا الاجتماع على التوصل الى نتائج ملموسة".

وذكر ان المغرب اذ يتأسف لكون مبادرته للحوار مع الجزائر لم تعرف الرد المأمول فإنه رغم ذلك "تظل المملكة منفتحة ومتفائلة ازاء مستقبل العلاقات بين البلدين".

يذكر ان العاهل المغربي دعا في خطابه بمناسبة الذكرى ال 43 للمسيرة الخضراء لاحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتنسيق بهدف حل جميع القضايا والمشاكل العالقة بين البلدين.

back to top