يجري العمل على قدم وساق داخل أروقة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، للانتهاء من جميع تفاصيل الدورة الـ19 من مهرجان الكويت المسرحي، المقرر إقامتها من 19 إلى 29 ديسمبر المقبل.

وتتنافس سبع فرق مسرحية على جوائز الدورة الجديدة، ويشهد المهرجان العديد من الفعاليات والأنشطة المواكبة، لاسيما على مستوى الورش، التي تقام هذا العام بصورة مختلفة، ويتصدى لها مجموعة من المسرحيين من مختلف دول العالم، وتأتي بعنوان «مهرجان صناعة المسرح»، فيما ستقام فعاليات المهرجان على مسرح الدسمة، على أن تلي كل عرض ندوة تطبيقية بقاعة الندوات التابعة للمسرح.

Ad

واللافت في الدورة الجديدة من المهرجان مشاركة الفرق الأهلية الأربع في المنافسة الرسمية، إلى جانب فرقتين من القطاع الخاص مع الفرقة المسرحية التابعة لهيئة التطبيقي، وسط غياب ملحوظ لفرقة مسرح الشباب والمعهد العالي للفنون المسرحية.

من جهة أخرى، يتصدى لحفلي الافتتاح والختام د. نبيل الفيلكاوي. ومن المقرر أن يكرِّم المهرجان هذا العام نخبة من الفنانين من الكويت وخارجها سيتم حسم أسمائهم خلال الأيام القليلة المقبلة. ومن المتوقع أن يشهد المهرجان حضورا فنيا كبيرا من خارج الكويت، حيث تستضيف هذه الدورة ما يناهز الـ50 شخصية مسرحية من شتى أنحاء الوطن العربي.

وعلى مستوى الأعمال المشاركة في المسابقة الرسمية، سيكون عمل «على المتضرر اللجوء إلى القضاء» أول العروض في المسابقة الرسمية، وسيعرض مساء الخميس (20 ديسمبر) لمجموعة المرايا للإنتاج الفني والمسرحي، من تأليف وإخراج سامي بلال، ويشارك فيه مجموعة مميزة من الممثلين.

وسيكون ثاني العروض مسرحية «الجلادان» لفرقة المسرح العربي، تأليف فرناندو أرابال، وترجمة صدقي حطاب، وإخراج موسى أرتي، وتمثيل الفنانين: باسمة حماد، خالد الثويني، سليمان مرزوق، محمد ملك وحسين أشكناني.

بينما تعرض مسرحية «حقيبة ذكريات» لشركة سينك للإنتاج الفني والمسرحي، تأليف وإخراج د. بدر القلاف، يوم السبت (22 ديسمبر)، في حين تخوض فرقة مسرح الخليج العربي المنافسة بعرض «درس»، تأليف لؤي عيادة، وإخراج إبراهيم الشيخلي، وتمثيل: ناصر الدوب، إبراهيم الشيخلي، عثمان الصفي، عبدالله البصيري، محمد الأنصاري، فهد رويشد، وتعرض المسرحية يوم الاثنين (24 ديسمبر).

وفي اليوم التالي يأتي عرض «ميلاد غريب» لفرقة المسرح الكويتي من تأليف محمد الرباح، وإخراج فيصل العميري، وتمثيل: علي الحسيني، عبدالله البلوشي، سماح ومهدي القصاب.

ويوم الأربعاء (26 ديسمبر) تعرض مسرحية «دوغمائية»، للفرقة المسرحية التابعة لهيئة التطبيقي. والعمل تأليف علي البلوشي، وإخراج نصار النصار، وتمثيل: فاطمة العصيمي، بشاير الشنيفي، بدر الحلاق، رازي الشطي، غدير حسن، ماجد البلوشي وهاني الهزاع.

في حين تختتم مسرحية «وحش طوروس»، لفرقة المسرح الشعبي، العروض الرسمية يوم الخميس (27 ديسمبر). والعمل إعداد وإخراج يوسف الحشاش، وتمثيل: محمد صفر، فاطمة الطباخ، سارة رشاد، عثمان الشطي، يوسف الحشاش، عيسى الحمر، يعقوب حياة، خالد العيدروسي، عبدالعزيز التركي وبدر البكر.