الإتحاد الأوروبي يقدم 97 مليون دولار مساعدات جديدة لليمن والعراق

نشر في 27-11-2018 | 18:12
آخر تحديث 27-11-2018 | 18:12
No Image Caption
وافق الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء على برنامج مالي بقيمة 5ر86 مليون يورو (97 مليون دولار) لدعم الجهود الانسانية والاغاثية في اليمن والعراق.

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان ان الاتحاد سيقدم دعما بقيمة 30 مليون يورو (33 مليون دولار) للمجتمعات المعرضة للخطر في اليمن واخر بقيمة 5ر56 مليون يورو (64 مليون دولار) لتعزيز فرص العمل وتوفير الدعم للنازحين في العراق.

واضاف البيان ان الدعم سيخصص لتلبية الاحتياجات الملحة النازحين داخليا والمجتمعات المضيفة المعرضة للخطر من خلال توفير الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم والحماية والاستشارات القانونية وكذلك المساعدة على بناء قدرات المؤسسات المحلية المسؤولة عن مراقبة تدفقات السكان.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية نيفين ميميكا بهذا الصدد إن "الأزمة القائمة في اليمن دمرت حياة ما يقرب من 18 مليون يمني لا تتوفر لديهم وجبات يومية وقد اضطر أكثر من ثلاثة ملايين شخص إلى الفرار من منازلهم خوفا على حياتهم".

وأضاف أن من شأن تلك الحزمة الجديدة من المساعدات ان تعين النازحين اليمنيين على استعادة سبل عيشهم والتغلب على الأزمة الحالية".

وبشأن حزمة المساعدات للنازحين في العراق اكد البيان انها تستهدف تعزيز فرص العمل المستدامة وتوفير الدعم للاجئين والسكان النازحين والمجتمعات المضيفة لهم في العراق.

واشار الى اجمالي المساعدات التي قدمها الاتحاد الأوروبي لصالح العراق في عام 2018 والتي وصلت الى 129 مليون يورو (146 مليون دولار) وهي جزء من 400 مليون يورو (453 مليون دولار) تعهد بها الاتحاد في مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي عقد في الكويت في فبراير 2018.

وقال ميميكا إن "الاتحاد الأوروبي يفي بالتزاماته التي قطعها في فبراير الماضي في مؤتمر إعادة إعمار العراق في الكويت".

وأضاف ان هذا الدعم الجديد سيخلق فرص عمل ووظائف لمساعدة بعض المجتمعات الأكثر ضعفا للنهوض مجددا وإعادة بناء حياتهم".

back to top