دفنة أثرية لامرأة حامل في صعيد مصر

نشر في 28-11-2018
آخر تحديث 28-11-2018 | 00:01
كشفت بعثة إيطالية أميركية أثرية مشتركة تعمل في مصر عن دفنة لامرأة في أشهر حملها الأخيرة، ذلك أثناء أعمال مشروع كوم أمبو الأثري في مدينة أسوان (أقصى صعيد مصر).

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، إلى العثور على الدفنة شبه كاملة داخل جبانة استخدمها الرحالة الذين انتقلوا إلى مصر عبر المناطق الصحراوية من الناحية الجنوبية، خلال عصر الانتقال الثاني (1750-1550 قبل الميلاد).

وأكد وزيري أن الدراسات الأولية أشارت إلى أن عمر السيدة عند الوفاه كان نحو 25 عاماً، وكانت في أشهر حملها الأخيرة وعلى وشك الولادة، إذ إن هيكل الجنين موجود في منطقة الحوض واستقر في وضعية الولادة.

كذلك كشفت التحاليل الأولية لرفات السيدة عن مشاكل أو اختلال في منطقة الحوض أوضحت أنها كانت ربما تعاني كسراً عولج بطريقة خاطئة، ما تسبب في الوفاة.

وأشار وزيري إلى أن الهيكل العظمي للسيدة وجد ملفوفاً بلفافة من الجلد، وبجوارها أوانٍ فخارية، إحداها جرة مصرية الصنع متهالكة نتيجة كثرة الاستخدام، ووعاء مصقول باللونين الأحمر والأسود من الداخل، وهو نوع اعتاد الرحالة الذين كانوا يعيشون في هذه المنطقة صنعه.

كذلك وُجدت في داخل الدفنة قرابين، عبارة عن حبات من قشرة بيضة النعام غير كاملة، ما يرجح أن السيدة كانت من صانعي الخرز، وقد وضعت أسرتها كمية كبيرة من المواد غير المستخدمة لتكريم ذكراها.

back to top