لا جمع للصفقات في «واحدة» عند التسجيل

«هيئة الأسواق»: شركات أتمت صفقات بعدة أوامر ووحدتها

نشر في 28-11-2018
آخر تحديث 28-11-2018 | 00:05
No Image Caption
بعض الصفقات التي جرت تمت بكميات مختلفة وفي أوقات مختلفة، الأمر الذي يشير إلى ارتكاب هذه الشركات مخالفات جوهرية تستعدي تبينها ومخالفاتها.
طلبت هيئة أسواق المال من شركات الاستثمار المتخصصة في إدارة أموال العملاء ضرورة التزام هذه الشركات باحتواء السجلات الخاصة بالعملاء على تفاصيل الصفقات.

وفي التفاصيل قالت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» إن هناك شركات استثمارية تدير أموال لعملاء لها ارتكبت مخالفات لما جاء في القانون رقم 7 لعام 2010، لكونها لم تقم بتبيان بعض العمليات التي تمت على بعض الأسهم المتداولة في بورصة الكويت، حيث تسجل بعض الصفقات التي تجرى على سهم ما بصيغة واحدة في الكشوف التي تقدم الى هيئة أسواق المال، على الرغم من أن هذه الصفقات جرت على أكثر من مرحلة، وسجلتها الشركة ضمن صفقة واحدة.

وأوضحت المصادر أن التسجيلات الهاتفية والأوامر الكتابية التي تؤكد عليها هيئة أسواق المال بضرورة الالتزام بها وعدم إجراء أي صفقة إلا بعد تسجيلها، كشفت عن إتمام هذه الصفقات على عدة أوامر، وتم تسجيلها كصفقة واحدة.

وبينت أن بعض الصفقات التي جرت تمت بكميات مختلفة وفي أوقات مختلفة، الأمر الذي يشير الى ارتكاب هذه الشركات مخالفات جوهرية تستعدي تبينها ومخالفاتها، مبينة أن هذه الصفقات جرت دون وجود تغييرات في المستوي السعري الذي تم التداول به.

وأكدت ضرورة التزام الشركات المخالفة بضرورة وجود تسجيلات هاتفية، بعدما كشفت الجهات الرقابية أن هناك بعض الصفقات التي تتم دون وجود تسجيلات تشير الى التوجيه بإتمام الصفقة.

ولفتت الى أن هيئة أسواق المال وجهت بعدم جمع أي مسؤول في الشركة لأي أداة استثمارية أو شكلين من أشكال المحافظ، سواء كان ذلك بإدارة العميل أو بإدارة الشخص المرخص له أو مع إدارة حساب الشركة الخاص.

back to top