أعلن اتحاد كرة القدم في أميركا الجنوبية (كونميبول) مساء أمس الأول أنه بدأ إجراءات تأديبية ضد نادي ريفر بليت الأرجنتيني، بعد هجوم مجموعة من مشجعيه على حافلة فريق بوكا جونيورز، قبيل مباراتهما في إياب نهائي كأس الليبرتادوريس.

وذكر "كونميبول"، في بيان نشره بموقعه على الإنترنت، أنه أتاح مهلة أمام نادي ريفر بليت مدة 24 ساعة تنتهي مساء امس، لتقديم أدلة دفاع بشأن تلك الأحداث.

Ad

وكان الهجوم قد وقع على حافلة فريق بوكا جونيورز قبيل مباراة السوبر كلاسيكو التي كانت مقررة يوم السبت الماضي على ملعب "مونومينتال" معقل ريفر بليت، ونقل عدة لاعبين من بينهم القائد بابلو بيريز إلى المستشفى إثر وقوع إصابات بجروح وإصابات في العيون.

وتأجلت المباراة في البداية إلى اليوم التالي، ثم تقرر بعدها تأجيل المباراة إلى أجل غير مسمى، بناء على طلب من بوكا جونيورز.

ومن المقرر أن يتخذ مسؤولو "كونميبول" في وقت لاحق قراراهم بشأن الإجراء المناسب للمباراة.

وربما يقرر الاتحاد نقل المباراة إلى ملعب محايد أو إقامتها بدون جماهير في استاد مونومينتال، وربما يصل الأمر إلى إقصاء ريفر بليت، علما بأن مباراة الذهاب التي كان قد استضافها بوكا جونيورز بملعبه، قد انتهت بالتعادل 2-2.

استقالة وزير أمن

من جانب آخر، تقدم وزير أمن العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرس، مارتين أوكامبو، باستقالته من منصبه عقب الاعتداء على حافلة فريق بوكا جونيورز من جماهير الغريم التقليدي ريفر بليت.

واستبقت بعض وسائل الإعلام المحلية بتأكيد استقالة أوكامبو بعد الفشل الأمني الذي حدث في محيط الملعب، وتعيين نائب العمدة، دييغو سانتيلي، للقيام بأعماله.

وأثيرت حالة من الجدل الكبير عقب هذه الأحداث حول إذا ما كانت مسؤوليتها تؤول لحكومة المدينة، أو للحكومة الوطنية، حيث ان الطرفين دفعا بعناصر شرطية لتأمين المباراة.

إلا أن الحكومتين اتفقتا على أن مجموعات "بارا برافا" الجماهيرية المتطرفة لريفر بليت هي المسؤولة عن الهجوم على حافلة المنافس الأزلي وإصابة عدد من لاعبيه.

جنوى ترغب في الاستضافة

إلى ذلك، طرحت مدينة جنوى الإيطالية نفسها كمضيفة لمباراة الإياب لنهائي مسابقة كوبا ليبرتادوريس.

وعرضت جنوى التي شهدت حادثة سقوط جسر في 14 أغسطس الماضي، مما أدى الى مقتل 43 شخصا، استضافة المباراة ريفر وبوكا على ملعب ماراسي في المدينة الواقعة شمال غرب إيطاليا.

وبعث نائب عمدة المدينة ستيفانو أنزالوني برسالة الى رئيسي الناديين جاء فيها "مدينتنا والتي تربطها، تاريخيا وثقافيا ومن خلال الرياضة، علاقة وثيقة ببوينس ايرس، تشعر برابط عميق مع نادييكما العريقين اللذين تأسسا عن طريق مواطنين إيطاليين هاجرا الى الأرجنتين في مطلع القرن التاسع عشر، وهما توأمان حاليان لناديينا جنوى وسمبدوريا".

وتابع "الأحداث الأليمة التي تعرضنا لها في الآونة الأخيرة، أيقظت شعورا عميقا بالانتماء الى المجتمع وإعادة اكتشاف جذورنا، وبالتالي وبصفتي مديرا رياضيا تنفيذيا في بلدية جنوى، أتوجه اليكما بالقول، إن مدينتنا ستكون فخورة، وهي جاهزة، لاستضافة نهائي الكأس العريقة والمهمة وديربي عاصمة الأرجنتين. نحن بتصرفكم إذا احتجتم لأي شيء".

مارادونا يطالب بمنح اللقب

من جهته، طالب الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا، المدير الفني لدواردوس سينالوا المكسيكي، اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم بمنح لقب كوبا ليبرتادوريس لفريق بوكا جونيورز.

وكتب مارادونا عبر حسابه على "تويتر": "أنتظر أن يتصرف الكونميبول بجدية ويمنح لقب كوبا ليبرتادوريس لبوكا جونيورز. بعيدا عن حبي للنادي، هناك لوائح يجب تطبيقها".

وتابع "العقوبات واضحة، وهذا مجرد قطرة ماء مقارنة بما حدث لنا في 2015 عندما خصموا النقاط منا. بالطبع أحب الفوز باللقب داخل الملعب، ولكن عندما لا تحترم اللوائح، يجب أن تكون هناك عقوبات. وهذه العقوبة تقتضي منح نقاط المباراة لبوكا".

وقال بطل العالم مع "الألبيسيليستي" في 1986 بالمكسيك: "ما حدث مؤسف جدا. الرئيس خدع الكثيرين عندما أكد أنه سيغير هذه الأوضاع، ولكننا أسوأ من ذي قبل. أداء ماوريسيو (ماكري) هو الأسوأ عبر تاريخ الأرجنتين. الذهاب للملعب أصبح أمرا مريعا، هناك سرقات في كل الأماكن، يبدو أن هذا هو التغيير الذي صوتت الناس من أجله".