استقبلت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، أمس، المقررة الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأمم المتحدة كاتالينا ديفانداس، التي تزور الكويت حالياً، وتمتد زيارتها حتى 5 ديسمبر المقبل، وكان في استقبالها مديرة الهيئة د. شفيقة العوضي، ومستشار نائب وزير الخارجية رئيس مكتب حقوق الإنسان طلال المطيري، وعدد من قياديي ومديري الهيئة.

وقالت العوضي، في تصريح صحافي، إن الزيارة «تأتي في إطار حرص الهيئة على تفعيل البرامج والمبادرات الرامية إلى رعاية حقوق ذوي الإعاقة، والاستفادة من توصيات المقررة، لضمان أعلى مستويات الدمج في مجالات المجتمع كافة».

Ad

أوضاع المعاقين

من جانبها، ثمنت ديفانداس الجهود التي تبذلها الهيئة في تحسين أوضاع ذوي الإعاقة في البلاد، مشيرة إلى أن «الزيارة تأتي للتعرف على مجالات تطبيق حقوق ذوي الإعاقة في الكويت، ودعم الدولة لها، للوصول إلى تطبيق أفضل للاتفاقية الدولية للمعاقين التي تحدد وتقرر إدماج هذه الفئة في المجتمع، التي صادقت عليها 137 دولة حول العالم».

وأضافت: «أتطلع إلى جمع المعلومات لتقييم ذوي الإعاقة، وتقديم التوصيات المناسبة، فضلا عن تحديد الممارسات الجيدة ومجالات التطور والتحديات التي تواجهها الكويت في النهوض بحقوق هذه الفئة».

وكشفت أن «الزيارة ستشمل عقد اجتماعات عدة مع مسؤولي الدولة والجهات المعنية بحقوق ذوي الإعاقة، فضلا عن ممثلي المجتمع المدني والجهات الفاعلة الأخرى».

واعتبرت ديفانداس أن «التشريعات الوطنية هي ترجمة للاتفاقات والقوانين الدولية»، لافتة إلى أنها «بصدد عرض ملاحظاتها، خلال مؤتمر صحافي سوف تعقده في 5 ديسمبر المقبل».