بعد مرور 23 عاما على صدور قانون إنشاء محكمة الوزراء، شهدت الكويت أمس مثول وزير الصحة السابق د. علي العبيدي كأول وزير في البلاد أمام المحكمة الخاصة لمحاكمة الوزراء عن جرائم الإضرار بالمال العام، إلى جانب وكيل وزارة الصحة السابق خالد السهلاوي، والوكيل المساعد للشؤون القانونية محمود عبدالهادي.

وتشكلت الهيئة القضائية التي نظرت القضية برئاسة المستشار بدر الصرعاوي، وعضوية المستشارين عبدالرحمن الدارمي وانور الفضل وحمد المطر وجاسم المفرج، وحضور المحامي العام المستشار محمد الدعيج، ورئيس النيابة احمد السدرة، حيث قررت تأجيل القضية إلى 25 ديسمبر المقبل.

Ad

ووجهت المحكمة، برئاسة المستشار بدر الصرعاوي، إلى الوزير العبيدي تهما تتعلق بالإضرار بالمال العام، والخطأ الجسيم من خلال التعاقد دون موافقة الجهات الرقابية بالدولة، كديوان المحاسبة ولجنة المناقصات، مما تسبب في الحصول على مبالغ مالية من إحدى الشركات الاميركية، وحصولها على أرباح تزيد على 7 ملايين دولار، إلا أن الوزير العبيدي أنكر الاتهامات المنسوبة إليه.

حقيبة العبيدي

بدأت جلسة المحكمة في 11.30 صباحا، وحضر الوزير علي العبيدي حاملا حقيبة سوداء بصحبة محاميه عدنان العجيل، وهو أول من دخل قاعة الجلسة بعد فتحها مباشرة، ولم يتحدث العبيدي طوال الجلسة مع أي من الحضور سوى محاميه.

وشهدت جلسة المحاكمة طلبا من دفاع الوزير السابق بعقد الجلسة سرية، إلا أن دفاع النيابة العامة، ممثلا بالمحامي العام في النيابة المستشار محمد الدعيج، طلب من المحكمة رفض الطلب، لحق المجتمع العلم بمجريات المحاكمة، من خلال علنيتها، وفيما يلي وقائع الجلسة:

• القاضي: المتهم الأول علي العبيدي منسوب لك بصفتك وزيرا للصحة السابق قمت بالإضرار بالمال العام المملوك لوزارة الصحة، من خلال قيامك بالتوقيع مع إحدى الشركات الأميركية عقدا دون موافقة الجهات الرقابية في الدولة، مما تسبب بالاضرار بالمال العام بقيمة 7 ملايين دولار؟

• علي العبيدي: غير صحيح.

• القاضي: ومنسوب لك قيامك بالخطأ الجسيم بالتعاقد ودون اتباع الاجراءات الرسمية؟

• غير صحيح.

• القاضي: المتهم الثاني خالد السهلاوي بصفتك وكيل وزارة الصحة السابق قمت بالتعاقد مع احدى الشركات الاميركية وتسبب ذلك بالاضرار بالمال العام المملوك لوزارة الصحة والخطأ الجسيم بالمال العام؟

• غير صحيح.

• القاضي: المتهم الثالث محمود عبدالهادي بصفتك وكيلا مساعدا للشؤون القانونية قمت بالاشتراك والتعاقد مع إحدى الشركات، مما تسبب بالاضرار بالمال العام لوزارة الصحة والخطأ الجسيم للمال العام؟

• غير صحيح.

• القاضي: تبين عدم حضور المتهم الرابع الممثل القانوني عن الشركة الاجنبية.

• دفاع الوزير علي العبيدي متحدثا للمحكمة: نطلب من المحكمة إتمام سلامة الاجراءات بشأن اعلان المتهم الرابع اعلانا قانونيا وذلك وفق ما ينص عليه القانون.

• القاضي، ردا على محامي العبيدي: تمت الإجراءات وسيتم النظر واتخاذ القرار بشأن ذلك وما طلبات دفاع المتهمين؟

السهلاوي وعبدالهادي

ثاني الحاضرين إلى قاعة المحكمة وكيل وزارة الصحة السابق د. خالد السهلاوي، الذي كان يتنقل في القاعة لتبادل السلام والحديث مع الوكيل المساعد للشؤون القانونية محمود عبدالهادي، والمحامين الموجودين.

طلب السرية

• دفاع الوزير علي العبيدي المحامي عدنان العجيل: لدينا طلب من المحكمة بأن تكون الجلسة سرية لا علنية، لان هناك تسليطا إعلاميا على القضية، وهو ما يضر بموقف المتهمين، وقد يؤثر على نفسية المتهمين وعلى سمعة أسرهم، وهو أمر يضر بهم، ولذلك نطلب عقد جلسات المحاكمة بشكل سري، كما نطلب التصريح لنا بتصوير ملف القضية.

• القاضي: وما طلبات المتهم الثاني خالد السهلاوي؟

• دفاع الوكيل خالد السهلاوي المحامي احمد العياش: نطلب من المحكمة تأجيل نظر القضية، وتمكين الدفاع من الاطلاع على ملفها وتصوير الأوراق.

• القاضي: وما طلبات المتهم الثالث محمود عبدالهادي؟

• دفاع الوكيل المساعد السابق محمود عبدالهادي المحامي عادل عبدالهادي: نطلب من المحكمة التصريح لنا بتصوير ملف القضية والاطلاع على الاوراق وتصوير محاضر جلسات لجنة تحقيق الوزراء التي تم إجراء التحقيقات مع المتهمين والاستعداد لتقديم الدفاع.

اعتراض النيابة

• القاضي: وما طلبات ممثل النيابة العامة؟

• ممثل النيابة العامة المحامي العام المستشار محمد الدعيج: ان هذه القضية شغلت الرأي العام وتناولها مجلس الامة تفصيلا في استجواب وزير الصحة، والجميع اطلع على تفاصيلها بسبب الاعتداء السافر على المال العام ومن ثم لا يقبل ان نحجب المحاكمة عن المجتمع عندما حان موعد الجزاء والعقاب، لذلك فإن النيابة العامة ترفض طلب الدفاع وتطلب جعل الجلسة علنية لحق المجتمع معرفة تفاصيلها.

• القاضي: المحكمة ثبتت جميع الطلبات وستعقد للمداولة وتتخذ القرارات في نهاية الجلسة.

• وفي ختام الجلسة قررت المحكمة تأجيل نظر القضية الى 25 ديسمبر المقبل، للاطلاع وتصوير ملف القضية من دفاع المتهمين، وإعلان المتهم الرابع بموعد الجلسة، ولم تصدر المحكمة قرارا بشأن طلب دفاع المتهم الاول عقد الجلسة سرية، وهو ما يفهم منه رفض الطلب ضمنيا من المحكمة.

القاضي: نادِ على المتهمين

طلب القاضي من حاجب الجلسة أن ينادي على المتهمين بالأسماء كاملة، حتى يمثلوا أمام المحكمة، وبدأت المناداة باسم الوزير علي العبيدي كمتهم أول، ثم خالد السهلاوي ثانيا، وأخيرا محمود عبدالهادي ثالثا.

تفاصيل القضية

وتعود تفاصيل القضية الى تعاقد «الصحة» بعهد الوزير علي العبيدي مباشرة مع إحدى الشركات الأميركية لادارة ملف المرضى الكويتيين في الولايات المتحدة، بعد تعرض المكتب الصحي عام 2014 لاختلاس للمال العام، وكذلك للتعامل مع المستشفيات الأميركية، وحصلت الشركة على خصم منها قدره 27 في المئة من مجموع ما تدفعه الكويت للمستشفيات، الذي بلغ 740 مليون دولار.

حضور الجهات الرقابية

لوحظ في القاعة الاولى بالطابق السادس وجود حراسة أمنية وحضور عدد من ممثلي الجهات الرقابية، كديوان المحاسبة والمناقصات المركزية وعدد من المحامين، وتجاوز الحضور 30 شخصا في القاعة التي تسع 60 تقريبا.