أغنى الصينيين عضو في حزبهم الحاكم

نشر في 28-11-2018
آخر تحديث 28-11-2018 | 00:04
No Image Caption
كشفت الصحافة الرسمية الصينية أن مؤسس شركة علي بابا الصينية للتجارة على الإنترنت، أغنى رجل في الصين جاك ما عضو في الحزب الشيوعي الصيني الذي يبلغ عدد أعضائه 89 مليوناً.

جاء ذلك في مقال لـ "صحيفة الشعب" الناطقة باسم الحزب الحاكم، أشاد بالجهات الفاعلة في تطور الصين.

وبذلك ينضم رجل الأعمال الذي ألمح في السابق إلى أنه يفضل ألا يتدخل في السياسة، إلى شخصيات أخرى بالغة الثراء، من أعضاء الحزب، مثل الملياردير شو جيايين، القطب العقاري ومؤسس مجموعة إيفرغراند.

وأضافت الصحيفة، في مقالها الذي نشرته أمس الأول، أن جاك ما اضطلع بدور مهم على صعيد "طرق الحرير" الجديدة، وهي برنامج عملاق للاستثمار الصيني، وخصوصا في آسيا واوروبا، والذي أطلقه في 2013 الرئيس الصيني شي جينبينغ.

كذلك يُعتبر جاك واحداً "من البناة الاستثنائيين للاشتراكية بخصائص صينية في إقليم جيجيانغ" الذي تتخذ فيه شركة علي بابا مقرها.

وفي حين أن عدد كبيراً من القطاعات الاقتصادية خاضع لهيمنة شركات الدولة، يمكن أن تسهل العضوية في الحزب الشيوعي تحركات المقاولين في القطاع الخاص في إطار تشريعي واقتصادي معقد.

ويرغب الرئيس الصيني في توسيع نفوذ الحزب في القطاع الخاص. وبالتالي فإن كل شركة تضم أكثر من ثلاثة أعضاء في الحزب الشيوعي الصيني يجب أن تشكل خلية في الحزب، أو في حال عدم توفر هذا الشرط مشاركة مؤسسات أخرى مجاورة للقيام بذلك. وقد لبت ثلاث شركات خاصة حتى الآن هذا المطلب.

وبحسب آخر التوجيهات لمنظمات الحزب داخل الشركات والتي نشرتها الأحد الماضي وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية، فإن هذه الخلايا التابعة للحزب الشيوعي "يجب أن توجه وتشرف على الشركة لكي تحترم بدقة القوانين والقواعد الوطنية".

يشار إلى أن جاك ما لم يعلن انتماءه إلى الحزب الشيوعي الصيني حين أدرج شركته علي بابا في بورصة نيويورك عام 2014 لكن وسائل الاعلام الرسمية لم توضح ما اذا كان آنذاك عضواً.

back to top