السيسي وبن سلمان يؤكدان ضرورة مواجهة التدخلات الخارجية في الشؤون السيادية لدول المنطقة

نشر في 27-11-2018 | 20:04
آخر تحديث 27-11-2018 | 20:04
No Image Caption
اتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على تعظيم التعاون والتنسيق المصري - السعودي كدعامة أساسية لحماية الأمن القومي العربي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان له ان الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان أكدا خلال اللقاء الذي جمعهما اليوم الثلاثاء ضرورة مواجهة التدخلات الخارجية في الشؤون السيادية لدول المنطقة ومحاولات بث الفرقة بينها "والتي أفضت مؤخرا الى تأجيج التوترات والنزاعات والنشاطات الارهابية والمتطرفة بها".

وأضاف المتحدث أن الرئيس السيسي شدد في هذا الاطار على التزام مصر بموقفها الثابت تجاه أمن الخليج ورفض أية ممارسات تسعى الى زعزعة استقراره.

وأوضح ان المباحثات بين الجانبين تناولت عددا من أبرز الملفات المطروحة على الساحة الاقليمية مبينا أن المناقشات عكست تفاهما متبادلا بين الجانبين ازاء سبل التعامل مع تلك الملفات.

وأشار راضي الى أنه تم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة سعيا للتوصل الى تسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة بما يحفظ سيادتها وسلامتها الاقليمية ويصون مقدراتها ويحقق طموحات شعوبها.

وتابع أن الجانبين أكدا أهمية العمل على بلورة رؤية شاملة لتطوير منظومة العمل العربي المشترك بما يكفل تعزيز القدرات العربية على مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والتهديدات المتزايدة للأمن الاقليمي.

وذكر ان الرئيس السيسي نوه خلال اللقاء بالتقدير والمودة التي تكنهما مصر قيادة وشعبا للمملكة العربية السعودية في ضوء العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

وأكد الرئيس السيسي "عمق ومتانة التحالف الاستراتيجي الراسخ بين مصر والسعودية وأن أمن واستقرار المملكة جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري".

وأشار الى حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع السعودية في مختلف المجالات وتكثيف وتيرة انعقاد اللقاءات الثنائية بين كبار المسؤولين من البلدين بصورة دورية للتنسيق الحثيث والمتبادل تجاه التطورات المتلاحقة التي تشهدها حاليا منطقة الشرق الأوسط وتعزيز وحدة الصف والعمل العربي والاسلامي المشترك في مواجهة مختلف التحديات الاقليمية.

وقال المتحدث الرسمي أن الأمير محمد بن سلمان أكد من جانبه أن زيارته الحالية لمصر تأتي استمرارا لمسيرة العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تربط البلدين وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد ودعما لأواصر التعاون الثنائي على جميع الأصعدة.

وذكر المتحدث أن اللقاء شهد التباحث حول أطر وافاق التعاون المشترك بين مصر والسعودية حيث تم الاعراب عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين مع تأكيد أهمية دعمه وتعزيزه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما.

back to top