تحتفل دولة الامارات العربية المتحدة غداً الخميس بالذكرى السنوية ليوم الشهيد وذلك تخليداً وعرفاناً بتضحيات شهداء الدولة أثناء تأديتهم واجباتهم المنوطة بهم سواء داخل الوطن أو خارجه في مختلف الميادين العسكرية والمدنية والانسانية.

وتتضمن مراسم احياء ذكرى «يوم الشهيد» تنكيس الإعلام في الثامنة صباحاً والوقوف دقيقة دعاء صامت في الساعة الـ 11 والنصف صباحاً تتبعها مراسم رفع علم الدولة مصحوبة بالسلام الوطني في كل المؤسسات والدوائر الحكومية على مستوى الدولة.

Ad

وكان مجلس الوزراء الإماراتي أقر مؤخراً تقديم ذكرى «يوم الشهيد» إلى اليوم الخميس عوضاً عن يوم غد الجمعة كونه يصادف عطلة نهاية الأسبوع للوزارات والهيئات ومؤسسات الدولة.

وتأتي الاحتفالية بيوم الشهيد بناء على أمر رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بأن يكون يوم الـ 30 من نوفمبر من كل عام يوما للشهيد وذلك تخليداً لذكراهم العطرة ووفاء بتضحيات شهداء الدولة الذين وهبوا أرواحهم لتظل راية الإمارات خفاقة عالية.

ويتزامن «يوم الشهيد» مع تاريخ استشهاد العريف سالم سهيل بن خميس الذي استشهد في 30 نوفمبر عام 1971 أثناء تأدية واجبه الوطني ورفضه أن يخفض العلم الإماراتي في جزيرة طنب الكبرى.

ويستذكر المواطنون والمقيمون في دولة الإمارات بهذه المناسبة قيم التفاني والاخلاص والولاء والانتماء المتجذرة في نفوس أبناء الإمارات والتي تحلوا بها وهم يجودون بأرواحهم في ساحات البطولة والعطاء وميادين الواجب.

وقدمت الإمارات العديد من الشهداء الذين لقوا حتفهم في الميادين العسكرية من أجل نصرة القضايا الخليجية والعربية ومنها معركة تحرير الكويت وعملية «إعادة الأمل» ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن.

وتقديراً لتضحيات الشهداء أمر ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في عام 2015 بانشاء مكتب «أسر الشهداء» لمتابعة شؤون واحتياجات أسر الشهداء وتأمين كل أوجه الرعاية والاهتمام بهم.

كما أمر الشيخ محمد بن زايد بانشاء «واحة الكرامة» في ابوظبي والتي تمثل صرحاً إماراتياً ووجهة وطنية يتعرف من خلالها الزوار على شهداء الامارات وبطولاتهم وتضحياتهم المجيدة من أجل الحفاظ على كرامة الإمارات وأمن المنطقة.

وتحتوي واحة الكرامة التي تبلغ مساحتها 46 ألف متر مربع على ثلاثة مرافق هي «ميدان الفخر» و«نصب الشهيد» و«جناح الشرف» وتضم أسماء أبطال الإمارات وأماكن وتواريخ استشهادهم والقسم الرسمي للقوات المسلحة الإماراتية إضافة إلى قصائد شعرية عن تضحياتهم وأقوال مأثورة لمؤسس الدولة الفقيد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.